معهد السلام النموذجي الابتدائي - سبيكو
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الأنشطة الصيفية
الأحد يونيو 14, 2015 2:57 pm من طرف mr_hunter

» مسابقة اوائل الطلبة
الثلاثاء مارس 03, 2015 2:20 pm من طرف mr_hunter

» فيديوهات الصف الخامس ( 1 / 5 )
الإثنين نوفمبر 24, 2014 11:33 am من طرف mr_hunter

» مقابلة اولياء الامور
الخميس سبتمبر 18, 2014 9:48 pm من طرف mr_hunter

» بدء العام الدراسى الجديد
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 10:45 pm من طرف mr_hunter

» اجتماعات مع أسر المواد المختلفه
الجمعة سبتمبر 12, 2014 4:18 pm من طرف mr_hunter

» فعاليات دورة الدكتوره سلوى عضو الدعم الفنى للجوده
الإثنين سبتمبر 01, 2014 10:35 pm من طرف Yasmin Hassan

» دورة اللغة الانجليزية
الإثنين سبتمبر 01, 2014 10:16 pm من طرف Yasmin Hassan

» النشاط الصيفى
السبت أغسطس 30, 2014 6:33 pm من طرف مستر على مكه

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

وحدة التدريب وضمان الجودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وحدة التدريب وضمان الجودة

مُساهمة من طرف السوهاجى في الخميس أغسطس 30, 2012 12:27 am

اولا مجال الرؤية والرسالة

بسم اللة الرحمن الرحيم
( المعيار الاول ) 1. 1 وجود وثيقة لرؤية المؤسسة.
1. 1. 1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة.
تهيئة واستعداد المجتمع المدرسي والمحلي لإعداد وثيقة الرؤية.
التنويه عن عقد لقاءات مع أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمدرسة ومجلس الأمناء وبعض المؤسسات وأعضاء المجتمع المدني والمحليات وأولياء الأمور والمهتمين بالتعليم وممثلين للطلاب – من الصفوف المتقدمة- للإعلام عن بدء إعداد وصياغة رؤية المؤسسة.
متطلبات عقد اللقاءات:
إعداد جدول زمنى لعدد اللقاءات التى سيتم عقدها وفيما يلى مثال لهذا الجدول:
جدول (1-1)
نموذج للجدول الزمنى للقاءات التى تعقد بالمؤسسة

اليوم المدعوون المكان التوقيت جدول الأعمال


تحديد موعد وتجهيز مكان عقد تلك اللقاءات.
تحديد جدول الأعمال الخاص باللقاءات.
إعداد المعلومات الخاصة بالمدرسة واللازمة لإعداد رؤية المؤسسة.
قائمة بالأشخاص (رموز المجتمع المحلي) والمؤسسات والهيئات وأولياء الأمور الذين سيتم دعوتهم لتلك اللقاءات.
إعداد نشرات مدرسية ولافتات تركز على تحديد هدف تلك اللقاءات.






إعداد الدعوات الخاصة بتلك اللقاءات.
توزيع الأدوار واختيار الأشخاص المناسبين للعمل باللجان المختلفة مثل لجنة التنظيم – لجنة الاستقبال – لجنة كتابة التوصيات.
تحديد آلية توثيق تلك اللقاءات.

عقد لقاءات لإعداد وصياغة رؤية المؤسسة:
تتناول هذه اللقاءات عرض ومناقشة مجموعة من المعلومات والإجراءات منها:
استعراض الرؤية القومية للتعليم المصري.
استعراض الوضع الراهن للمؤسسة التعليمية من حيث:
رؤية المؤسسة السابقة.
مستوى المهارات الأساسية للتلاميذ وتحصيلهم في المواد الدراسية المختلفة.
الإيجابيات والسلبيات (على أن يتم عرض هذه النقاط من منطلق المعايير القومية للتعليم).
القيادة المدرسية – الإمكانات البشرية والمادية – المشاركة المجتمعية – المعلم.
المقترحات الخاصة بوثيقة رؤية المؤسسة التعليمية (تدوين جميع المقترحات على أوراق وكاسيت).
تحديد موعد إخراج الوثيقة في صورتها النهائية او موعد اللقاء التالى عند الضروروة وشكر الحضور.


خطوات إخراج وثيقة الرؤية في صورتها النهائية :
تشكيل لجان فرعية للقيام بوضع تصور مبدئي للوثيقة على أن يراعى في تشكيل اللجان تكون ممثلة لمعظم شرائح المجتمع المحلي والمدني والمدرسي (ضرورة تضمين بعض التلاميذ في هذه اللجان).
عقد اجتماع لأعضاء جميع اللجان الفرعية لمناقشة التصورات المبدئية لوثيقة الرؤية وذلك بهدف التوصل إلى صيغة نهائية لوثيقة الرؤية للمؤسسة التعليمية.

ضمان جودة الوثيقة :
للتأكد من ضمان جودة الوثيقة يتم عرضها على مجموعة من الخبراء (مسئول الجودة بكل من الإدارة والمديرية/ ممثلين للمجتمع المدرسى/ ممثلين للمجتمع المحلى ومجلس الأمناء / خبراء الجودة من الهيئات المتخصصة) لتقويمها وإبداء ملاحظاتهم في ضوء المحكات التالية:
وضوح صياغة وثيقة رؤية المؤسسة التعليمية ودقة تحديدها.
اتساق وثيقة رؤية المؤسسة التعليمية مع الرؤية القومية للتعليم المصري.
إمكانية ترجمتها إلى رسالة واضحة للمؤسسة.

وضع الصورة النهائية للرؤية:
تعديل وثيقة الرؤية في ضوء آراء المحكمين والتوصل إلى الصورة النهائية لها.
أمثلة لرؤى بعض المؤسسات التعليمية:




طباعة الرؤية والإعلان عنها:
إعداد لافتات ولوحات وملصقات من خامات غير قابلة للتلف والإتلاف وغير مكلفة ماديا تتضمن محتوى الرؤية بحيث تكون واضحة يمكن للجميع رؤيتها وقراءتها بيسر.
تعليق اللافتات واللوحات والملصقات في أماكن بارزة بالمؤسسة التعليمية مثل حجرات المدرسين والإداريين والمعامل وفناء المدرسة ومسجد المدرسة والسور الخارجي للمؤسسة التعليمية.
تصوير نسخ للرؤية وتوزيعها على جميع العاملين بالمؤسسة والتأكيد بأهميتها والعمل على تحقيقها.
إعداد مطويات تتضمن رؤية المؤسسة وإرسالها لأولياء الأمور والمهتمين من منظمات المجتمع المدني والمحلي.
إعداد كروت في المناسبات المختلفة وتوزيعها على أولياء الأمور من خلال التلاميذ تحتوى على نص رؤية المؤسسة.
تشجيع التلاميذ والعاملين بالمؤسسة على التعبير عن وثيقة الرؤية بطرق مبتكرة مثل الرسوم الكاريكاتيرية – أشغال فنية ........
إعلان رؤية المؤسسة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة عبر شبكة الإنترنت.
إرسال وثيقة الرؤية بالبريد الإلكتروني للمهتمين والمعنيين بالعملية التعليمية.

التحديث الدوري لوثيقة الرؤية:
يجب أن تحدد المؤسسة مدى احتياجها إلى تعديل رؤيتها وتحديثها بشكل دورى وتحديد تداعيات هذا التغير وفيما يلى أمثلة لتلك التداعيات:





مؤشرات الأداء المتميز:
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
عقد مقابلات مع المعنيين بالأمر.
فحص التقارير ومحاضر الاجتماعات.
تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:
جدول (1-2)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح

الأداء نعم لا الأدلة والشواهد
توجد للمؤسسة رؤية مدونة في وثيقة.
شارك في صياغة وثيقة الرؤية فئات مختلفة من المعنيين بالأمر.
وثيقة رؤية المؤسسة واضحة.
وثيقة رؤية المؤسسة محددة.
تم توزيع وثيقة الرؤية على جميع العاملين بالمؤسسة.
تم إعلان وثيقة الرؤية للمؤسسة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
تمت مراجعة وثيقة الرؤية للمؤسسة.
( المعيار الثانى ) 1. 2 وجود وثيقة لرسالة المؤسسة.
1. 2. 1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة.
1. 2 . 2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة.
تشكيل فريق صياغة الرسالة:
- يتم تشكيل فريق لصياغة رسالة المؤسسة التعليمية منبثقة من وثيقة رؤية المؤسسة على أن يراعى في تشكيل هذا الفريق توافر المهارات الآتية:
& إدراك الفرق بين صياغة رؤية المؤسسة وصياغة رسالة المؤسسة.
& ترجمة وثيقة الرؤية إلى رسالة المؤسسة بصورة إجرائية تتسم بالوضوح والتحديد الدقيق للمطلوب تنفيذه.
& العمل الفريقي مع الفريق المشكل لصياغة الرسالة.
& الاقتناع التام بقدرة المدرسة على تحقيق الرسالة.
عقد اجتماع للفريق المشكل لأداء مهام صياغة الرسالة:
- يتم صياغة رسالة المؤسسة باتباع مجموعة من المهام منها:
& تحليل وثيقة الرؤية إلى عناصرها الرئيسة.
مثال لعناصر إحدى الرؤى

الرؤية العناصر الرئيسة
إعداد جيل من المتعلمين تتوافر لديه معايير الأداء المتميز. - تحصيل المتعلمين في جميع المواد الدراسية.
- الجوانب الشخصية والاجتماعية للمتعلمين.
- الجوانب المهارية.
- الصحة البدنية .
- الصحة النفسية.
- تشكيل مجموعات بؤرية (مجموعات ممثلة للفئات المختلفة مثل: المعلمين- الإداريين- مجلس الأمناء- المجتمع المحلي) لدراسة العناصر الرئيسة التي تم اشتقاقها من وثيقة الرؤية بهدف إعداد تصور مبدئي لعناصر الرسالة.
- دراسة ومناقشة التصورات المبدئية للرسالة التي تم إعدادها.
- إعداد صيغة الرسالة في ضوء نتائج هذه المناقشات.
ضمان جودة وثيقة الرسالة:
للتأكد من ضمان جودة الوثيقة يتم عرضها على مجموعة من الخبراء (مسئول الجودة بكل من الإدارة والمديرية/ ممثلين للمجتمع المدرسى/ ممثلين للمجتمع المحلى ومجلس الأمناء/ خبراء الجودة من الهيئات المتخصصة) لتقويمها وإبداء ملاحظاتهم في ضوء المحكات التالية:-
- وضوح صياغة وثيقة رسالة المؤسسة التعليمية ودقة تحديدها.
- اتساق وثيقة رسالة المؤسسة التعليمية مع الرؤية القومية للتعليم المصري.
- إمكانية تنفيذ رسالة المؤسسة.
طباعة وثيقة الرسالة والإعلان عنها :
- إعداد لافتات ولوحات وملصقات من خامات غير قابلة للتلف والإتلاف وغير مكلفة ماديا تتضمن محتوى الرسالة بحيث تكون واضحة يمكن للجميع رؤيتها وقراءتها بيسر.
- تعليق اللافتات واللوحات والملصقات في أماكن بارزة بالمؤسسة التعليمية مثل حجرات المدرسين والإداريين والمعامل وفناء المدرسة ومسجد المدرسة والسور الخارجي للمؤسسة التعليمية، وكذلك في كل دور من الأدوار المكونة للمبنى المدرسي.
- تصوير نسخ لوثيقة الرسالة وتوزيعها على جميع العاملين بالمؤسسة والتأكيد بأهميتها والعمل على تحقيقها.
- تشجيع التلاميذ والعاملين بالمؤسسة على التعبير عن وثيقة الرسالة بطرق مبتكرة مثل الرسوم الكاريكاتيرية – أشغال فنية ........
- إعلان رسالة المؤسسة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة عبر شبكة الإنترنت.
- إرسال وثيقة الرسالة بالبريد الإلكتروني للمهتمين والمعنيين بالعملية التعليمية.
التحديث الدوري لوثيقة الرسالة:
يجب أن تحدد المؤسسة مدى احتياجها إلى تعديل رسالتها وتحديثها بشكل دورى وتحديد تداعيات هذا التغير وفيما يلى أمثلة لتلك التداعيات:
التغذية الراجعة التي يتم الحصول عليها من خلال آراء المهتمين سواء داخل المدرسة أو خارجها.
الاطلاع على الاتجاهات الحديثة في التعليم وانعكاساتها على رؤى المؤسسات التعليمية.
التغيرات التى تمت على وثيقة رؤية المؤسسة.
6- مؤشرات الأداء المتميز:
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
عقد مقابلات مع المعنيين بالأمر.
فحص التقارير ومحاضر الاجتماعات.
تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:
جدول (1-3)








نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح

الأداء نعم لا الأدلة والشواهد
توجد للمؤسسة رسالة مدونة في وثيقة.
شارك في صياغة وثيقة الرسالة فئات مختلفة من المعنيين بالأمر.
وثيقة رسالة المؤسسة واضحة.
وثيقة رسالة المؤسسة محددة.
تم توزيع وثيقة الرسالة على جميع العاملين بالمؤسسة.
تم إعلان وثيقة الرسالة للمؤسسة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
تم مراجعة وثيقة الرسالة للمؤسسة.





avatar
السوهاجى

عدد المساهمات : 86
نقاط : 25587696
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى