معهد السلام النموذجي الابتدائي - سبيكو
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الأنشطة الصيفية
الأحد يونيو 14, 2015 2:57 pm من طرف mr_hunter

» مسابقة اوائل الطلبة
الثلاثاء مارس 03, 2015 2:20 pm من طرف mr_hunter

» فيديوهات الصف الخامس ( 1 / 5 )
الإثنين نوفمبر 24, 2014 11:33 am من طرف mr_hunter

» مقابلة اولياء الامور
الخميس سبتمبر 18, 2014 9:48 pm من طرف mr_hunter

» بدء العام الدراسى الجديد
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 10:45 pm من طرف mr_hunter

» اجتماعات مع أسر المواد المختلفه
الجمعة سبتمبر 12, 2014 4:18 pm من طرف mr_hunter

» فعاليات دورة الدكتوره سلوى عضو الدعم الفنى للجوده
الإثنين سبتمبر 01, 2014 10:35 pm من طرف Yasmin Hassan

» دورة اللغة الانجليزية
الإثنين سبتمبر 01, 2014 10:16 pm من طرف Yasmin Hassan

» النشاط الصيفى
السبت أغسطس 30, 2014 6:33 pm من طرف مستر على مكه

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

كيفية تنفيذ ممارسات القيادة والحوكمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيفية تنفيذ ممارسات القيادة والحوكمة

مُساهمة من طرف السوهاجى في الخميس أغسطس 30, 2012 12:36 am

المعيار الاول 2. 1 تنمية مهنية فعالة للكوادر.
المؤشر الاول 2. 1. 1 تدعم القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة.

1- تقويم الوضع الراهن لوحدة التدريب والجودة من خلال:
* اختيار مسئول وحدة التدريب فى ضوء المسئوليات المنوط بها مسئولي وحدات التدريب والجودة كما حددتها وزارة التربية والتعليم.
* وجود قائمة بمواصفات ومهارات المدرب الجيد.
* وجود قاعدة بيانات عن وحدة التدريب والجودة تشمل بيانات عن كل من العاملين بها والبرامج التدريبية التى عقدت والمستهدفين من هذه البرامج والإمكانات المتاحة وأدوات التقويم والمتابعة للبرامج المستخدمة........
2- تقييم الأداء للعاملين بالوحدة تبعا للمسئوليات وتوفر الحد الأدنى من المهارات التدريبية، وذلك باستخدام أساليب عديدة من بينها:
§ فحص الوثائق الخاصة بالوحدة.
§ المقابلة الشخصية لأعضاء الوحدة.
§ متابعة أثر التدريبات السابق تنفيذها من قبل الوحدة من وجهة نظر المتدربين (استطلاع آرائهم السابقة عن التدريبات التي تم تنفيذها – دراسة التغذية الراجعة/التقييم اليومي للتدريب،§ التي أبداها المتدربون في التدريبات السابقة التي حضروها.......) وفيما يلى نموذج لمقابلة شخصية تهدف إلى التعرف على مدى استفادة المتدربين من أنشطة وحدة التدريب والجودة:
نموذج مقابلة شخصية مع أحد متدربى وحدة التدريب والجودة









3- في ضوء نتائج التقييمات السابقة يتم اتخاذ القرارات:
* الإبقاء على أعضاء الوحدة الذين توفرت فيهم مهارات الأداء الجيد.
* تدريب أعضاء الوحدة لتلبية بعض الاحتياجات التدريبية التي أسفرت عنها نتائج التقييم السابقة.
* استبدال القائمين على الوحدة بآخرين تتوفر لديهم معايير الأداء الجيد.
4- حرص القيادة على إتاحة الوقت الكافي للقائمين على الوحدة لتنفيذ البرامج المتوقع القيام بها، وذلك بعدة طرق منها:
* تخفيف أعبائهم الأخرى في المؤسسة كعدد الحصص والمهام الإشرافية.
* وجود خطة زمنية معدة لأنشطة الوحدة يتم الرجوع إليها عند توزيع المهام والتكليفات على العاملين بالمؤسسة.
* وجود خطط بديلة فى حالة تعثر تنفيذ خطط معينة لأية ظروف طارئة.
5- إتاحة الوقت الكافي للمستهدفين لحضور برامج التنمية المهنية والعلمية التي تقدمها وحدة التدريب، وذلك من خلال إعداد خطة وحدة التدريب والجودة وبرامجها التدريبية وإعلان المستهدفين فى هذه البرامج فى أوقات تسبق موعد تلك البرامج بفترات زمنية مناسبة حتى يمكن حل أية مشكلة قد تتعارض مع تنفيذ تلك البرامج أو تعديل الخطة التدريبية إذا لزم الأمر.
6- توفير الإمكانات المادية والمالية اللازمة لتفعيل وحدات التدريب وتنفيذ الخطط الموضوعة.
7- التخطيط في ضوء الاحتياجات الفعلية للمؤسسة والعاملين بها وتبعاً لخطة زمنية ( الوقت المناسب للتنفيذ).


جدول (2-1)
نموذج مقترح لخطة وحدة التدريب جدول مقترح لمراحل تنفيذ مثال لخطة وحدة التدريب والجودة
المرحلة الأهداف إستراتيجيات التنفيذ مسؤولية التنفيذ الإمكانات ومصادرها توقيت التنفيذ أدلة ومؤشرات النجاح
الأولى: تحديد الاحتياجات.
تحديد الاحتياجات للعاملين بالمؤسسة:
·1 معلمون.
·2 إداريون.
·3 أخصائيون.
·4 .......




مثال: احتياجات معلمى المؤسسة التكنولوجية. ·5 مقابلات شخصية.
·6 بطاقة ملاحظة صفية.
·7 استبيانات لاستطلاع رأي المستهدفين.
·8 فحص سجلات الفئات المستهدفة.
·9 فحص تقارير المتابعة الداخلية والخارجية.
·10 ..........


مثال: اختبار عملى للمعلمين على المهارات التكنولوجية. تختلف مسئولية التنفيذ باختلاف الفئة المستهدفة فقد يكون مسئول التنفيذ:
·11 أعضاء الوحدة.
·12 المدرس الأول لكل مادة دراسية.
·13 التوجيه الفني.
·14 كبير الأخصائيين بالمدرسة.
مثال: معلم الحاسب الآلى بالمؤسسة أو مسئول معمل الأوساط، ...... نسخ عديدة من بطاقات الملاحظة والاستبيانات بعدد المعلمين.


مثال: أجهزة الكمبيوتر بحجرة الوسائط المتعددة. يُحدد التوقيت المناسب لتحديد احتياجات العاملين بالمؤسسة فى ضوء رؤية المؤسسة وظروفها والتي يجب أن تبدأ مع نهاية العام الدراسي السابق وقبل بداية العام الدراسي الحالي، على أن تتسم تلك العملية بالاستمرارية.
مثال: حصة اجتماع معلمي المادة، أو الفسحة،.... قائمة بالاحتياجات المهنية للفئات المستهدفة.





مثال: قائمة بالمهارات التكنولوجية التي يحتاج المعلمون إلى التدريب عليها.
الثانية: إعداد البرامج التدريبية إعداد محتوى البرامج التدريبية للفئات المستهدفة من:
·15 معلمين.
·16 إداريين.
·17 أخصائيين.
·18 .......

مثال: تدريب معلمي اللغة العربية على المهارات التكنولوجية. ·19 إعداد دليل تدريبي
·20 تصميم أنشطة تدريبية.
·21 إعداد مادة علمية للمتدرب




مثال: قائمة ببعض المعلومات التكنولوجية، وأوراق العمل وأنشطة التدريب العملي على أجهزة الكمبيوتر. تختلف مسئولية الإعداد باختلاف الهدف من البرنامج فعلى سبيل المثال لتدريب معلمي أحد المواد يكون المسئول عن الإعداد موجه المادة أو المدرس الأول بمساعدة أحد أعضاء وحدة التدريب.
مثال: موجه مادة الحاسب الآلى أو أحد معلمي الحاسب الآلى. تصوير نسخ من المادة التدريبية – خامات للأنشطة التدريبية .
مثال: نسخ بعدد المتدربين من أوراق العمل والأنشطة التدريبية. فى ضوء محتوى البرامج التدريبية والفئة المستهدفة وظروف كل مؤسسة يتم تحديد التوقيت المناسب فى صورة جدول زمنى يوضح الفئة المستهدفة والبرنامج التدريبى وتوقيت تنفيذه ،.......
من الضرورى مراعاة التنسيق بين البرامج التدريبية للفئات المختلفة.
مثال:الحصة الأولى يوم الأحد من كل أسبوع. ·1 توافر بيانات ومكونات البرنامج (الأهداف - التوقيت - المدربون-المستهدفون -محتوى البرنامج -أساليب التدريب -الأنشطة التدريبية -التقويم).
·2 مدى مراعاة الجدول الزمنى المعد للفئات المختلفة وظروف المؤسسة ووحدة التدريب.
الثالثة: تنفيذ البرامج التدريبية تنفيذ البرامج التدريبية للفئات المستهدفة:
·22 معلمين.
·23 معلمون.
·24 إداريون.
·25 أخصائيون.
.......
مثال: تدريب معلمي اللغة العربية على المهارات التكنولوجية.
تتحدد إستراتيجية التنفيذ فى ضوء الهدف من البرنامج التدريبى، وفى ضوء الإمكانات المتاحة والفترة الزمنية المخصصة للبرنامج.



مثال: الشرح النظرى، محاكاة المتدربين للمدرب، التدريب العملي، المحاولة والخطأ. ·1 خبراء التدريب (من المؤسسة - الإدارة –الجامعة...)






مثال: أحد معلمي الحاسب الآلى أو من له خبرة تكنولوجية بالمؤسسة. · التجهيزات وفقا لطبيعة كل برنامج وإمكانات كل مؤسسة مثل (تجهيز قاعة – أوراق – أقلام – كمبيوتر)
مثال: نسخ من أوراق العمل والأنشطة التدريبية، أجهزة الكمبيوتر،.... فى ضوء الجدول الزمنى المعد مسبقا فى مرحلة الإعداد يتم تنفيذ الأنشطة المختلفة للبرامج التدريبية.




مثال:الحصة الأولى يوم الأحد من كل أسبوع. · حضور المدرب مع المتدربين في قاعات التدريب.
· تطوير أداء المستفيدين.
· تحقيق النواتج المتوقعة.
الرابعة: متابعة وتقويم تنفيذ البرامج التدريبية متابعة وتقويم تنفيذ البرامج التدريبية للفئات المستهدفة:
·26 معلمون.
·27 إداريون.
·28 أخصائيون.
.......
يتم متابعة وتقويم تنفيذ البرامج التدريبية بعدة استراتيجيات منها:
·1 الملاحظة المباشرة.
·2 الاختبار العملي.
·3 الاستبيانات.
·4 جداول متابعة زمنية.
يمكن أن يشترك فى متابعة وتقويم البرامج التدريبية:
·5 أحد مسئولي وحدة التدريب والجودة.
·6 مدير /ناظر المؤسسة.
·7 أحد عناصر التوجيه الفني.
·8 .......... ·9 نسخة من أهداف ومحتوى البرنامج التدريبى.
·10 أداوت لقياس مستوى أداء المستهدفين والتي تختلف باختلاف هدف البرنامج التدريبى.
·11 جداول متابعة زمنية.
·12 جداول لقياس مستوى تحسن الأداء للمستهدفين. يمكن متابعة تنفيذ البرامج التدريبية من خلال متابعة المراحل المختلفة لأنشطة وحدة التدريب (قبل- أثناء- بعد) والتي تبدأ من مرحلة تحديد الاحتياجات حتى نهاية تنفيذ البرامج التدريبية ويمكن أن تستمر بعد ذلك لتحديد احتياجات جديدة. ·13 نتائج استمارات وجداول المتابعة.
·14 تحسن أداء الفئات المستهدفة من التدريب.
·15 القرارات التى تعتمد على تحليل نتائج عمليات التقويم والمتابعة.

8- تشكيل مجموعة بؤرية صغيرة لتدارس خطة التحسين المؤسسي ومدى مواءمة خطة وحدة التدريب والجودة المقترحة لها.
9- يتم تقويم كفاءة الخطة الشاملة للوحدة، بحيث يتأكد مدير المؤسسة من مدى مناسبة العناصر الرئيسة لها ومدى معقوليتها، ومدى اتساقها مع خطة تحسين المؤسسة التعليمية.
تعديل القيادة للخطة المقترحة في ضوء نتائج التقويم.
11- تُعد أدوات لمتابعة تنفيذ الخطة، وقد يشترك فى إعداد تلك الأدوات مدير المؤسسة وممثلين للمجتمع المدرسى أو أعضاء فريق التطوير داخل المؤسسة وفيما يلي مثال لبعض بنود أداة متابعة وتقويم تنفيذ الخطة.

جدول (2-2)
بعض بنود مقترحة لمتابعة وتقويم تنفيذ الخطة

العبارة نعم لا
يتم أداء التنفيذ طبقا للجدول الزمني المحدد مسبقا.
ينخرط جميع أعضاء الوحدة في تنفيذ الخطة.
يحرص كل عضو على الالتزام بأداء الدور المنوط به.
تم تغطية جميع جوانب الخطة في التنفيذ.
--------------------------
--------------------------
--------------------------
1- تشكيل لجنة لتطبيق أدوات متابعة التنفيذ وجمع البيانات بغرض تحليلها والاستفادة منها في تقييم نتائج تنفيذ الخطة.
2- عقد جلسات تأمل دورية مع القائمين على التنفيذ للتأكد من جودة العمل.
3- تقديم تقرير عن العوامل الإيجابية والعوامل الأخرى التي تحتاج إلى تعديل لتؤخذ بعين الاعتبار في إعداد وتصميم الخطط المستقبلية.
4- تقديم حوافز مادية ومعنوية لأفضل مدربين من وجهة نظر المتدربين ولمن يستثمر ما تم التدريب عليه في تحسين الأداء المدرسي ، وقد تتمثل هذه الحوافز في شهادة التقدير، القيام برحلة مجانية مع طلاب المؤسسة، عقد ندوة يشارك فيها المجتمع المحلي وأولياء الأمور وتكريم المتميزين. ويمكن الاستعانة بمن لديه نواحي تميز في تنفيذ بعض برامج التدريب مثال الاستعانة بإداري أتقن علوم الكمبيوتر في تدريب طلاب المؤسسة على هذه العلوم.
1- مؤشرات الأداء المتميز للتعرف على مدى تميز أدائك في تحقيق متطلبات هذا المؤشر،2- استوف الإجابة عن الأسئلة التالية:





جدول (2-3)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح

الأداء متحقق غير متحقق الأدلة والشواهد
·1 تتاح الفرص للعاملين بالمؤسسة لتنفيذ برامج وحدة التدريب والجودة وأنشطتها.
·2 يتوفر الوقت للمستفيدين لتنفيذ برامج وحدة التدريب والجودة وأنشطتها.
·3 تتوفر الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة.
·4 تتوفر المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة.
·5 يتم متابعة تنفيذ خطة الوحدة.
·6 تستثمر مخرجات وحدة التدريب والجودة فى تحسين الأداء المؤسسى.
................................

الوثائقالمطلوبةفىالمعيارالاولالمؤشرالاول

قاعدة بيانات لوحدة التدريب تضم
1- قائمة بالاحتياجات التدريبية لكلاً من :-
(القيادة المدرسية ؛ المعلمين ؛ الأخصائيين ؛ الإداريين)
2- البرامج 3- المستهدفين
4- أدوات قياس أثر التدريب
دراسات لقياس رضا العاملين عن التدريب
جداول للإمكانات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها
قائمة بأسماء المدربين
قائمة بالبرامج المنفذة
إحصاءات بنسب تنفيذ البرامج التدريبية
خطة تحسين الأداء المدرسي

المعيار الاول 2. 1 تنمية مهنية فعالة للكوادر.

المؤشر الثانى 2. 1. 2 تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التي المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة
عقد لقاءات وندوات تضم جميع العاملين بالمؤسسة التعليمية وأعضاء مجلس الأمناء وأعضاء من المجتمع المدني بهدف:
زيادة الوعي بأهمية إجراء بحوث تتناول المشكلات الفعلية التي تتعرض لها المؤسسة التعليمية.
حصر المشكلات التي تعاني منها المؤسسة التعليمية على أن تعدد مصادر الحصر وليكن من خلال مقابلات مع العاملين بالمؤسسة، فحص صندوق الشكاوى بالمؤسسة، تقارير المتابعة الداخلية والخارجية، سجلات الأخصائية والمشكلات التي يعانى منها المتعلمون، شكاوى أولياء الأمور.
توفير المصادر المعرفية المختلفة سواء ورقية أو الكترونية والتي يمكن للعاملين من خلالها التدريب على آلية إجراء البحوث وحل المشكلات، وذلك من خلال تزويد مكتبة المؤسسة بتلك المصادر أو إمداد العاملين بالمؤسسة بالمعلومات عن الهيئات أو الجهات التى يمكنهم اللجوء إليها وكذلك من خلال تفعيل دور وحدة التدريب بالمؤسسة وإعداد برامج تدريبية تهدف إلى تدريب العاملين على إجراء البحوث.
الاستعانة بمتخصصين من الجمعيات الأهلية أو المؤسسات العلمية لتدريب العاملين بالمؤسسة على إجراء البحوث.
تشكيل مجموعات عمل لإعداد قائمة بالمشكلات التي تم حصرها مرتبة تبعاً لأولويتها على سبيل المثال: (مشكلة أمان التلاميذ – تسرب التلاميذ – ضعف مهارات القراءة والكتابة – ضعف المهارات الحسابية – عدم تخصص المعلمين وخاصة معلمي اللغة الإنجليزية ...........).
تشكيل فرق لإعداد البحوث الإجرائية المقترحة لحل مشكلات المؤسسة ويمكن أن يتم إجراء بحوث فردية أو جماعية وذلك يتوقف على طبيعة المشكلات، ويمكن أن تشجع القيادة على إجراء عدة بحوث فردية كحلول مقترحة لحل مشكلة واحدة على أن يتم مناقشة تلك البحوث وتنفيذ الأفضل منها.
دراسة المشكلات التي تظهر في المؤسسة ومحاولة حلها من خلال وضع خطة بحثية تهدف إلى حل تلك المشكلات وفيما يلي نموذج مقترح لخطة بحثية:

جدول (2-4)
نموذج مقترح لخطة بحث إجرائي

المشكلة أسبابها مصادر الحصول على البيانات الخطة المقترحة لحلها الأدوات المقترح استخدامها أساليب التقييم المدة المقترحة التكلفة
1. نقص الخبرة المهنية للمعلمين غير المؤهلين المعينين بالأجر. ·1 حداثة التعيين.
·2 عدم الحصول علي مؤهل تربوي.
·3 ........ ·4 انخفاض أداء مستوي المتعلمين.
·5 تقارير الموجهين والمدرسين الأوائل.
·6 استطلاع آراء هؤلاء المعلمين.
·7 ..... ·8 توفير برامج تدريبية.
·9 توفير فرص لملاحظة أداء معلمين أكثر خبرة.
·10 إتاحة الفرص للقيام بالتدريس المصغر.
·11 أدلة تدريبية
·12 دفاتر تحضير
·13 أفلام فيديو عن التدريس الفعال.
·14 كتب ومراجع ومصادر معرفة متنوعة.
·15 حضور حصص للزملاء الأكثر خبرة والتدريب من خلال الملاحظة.
·16 ....... ·17 بطاقات الملاحظة.
·18 استبيان لاستطلاع أراء المتعلمين.
·19 ....... شهر حسب إمكانيات المؤسسة.
2.

تحرص القيادة على توافر البيانات اللازمة لإعداد البحوث الإجرائية لجميع العاملين بالمؤسسة أو الفرق المشكلة لإعداد البحوث وذلك من خلال قواعد البيانات عن العاملين بالمؤسسة ومؤهلاتهم وخبراتهم واحتياجاتهم المهنية.
توفر القيادة نسخ من البحوث التى تمت بالمؤسسة وكذلك نتائج تلك البحوث والقرارات التى تم اتخاذها بناء على نتائج البحوث للاستفادة فى تحسين وتطوير الأداء المؤسسى.
توضع نتائج البحوث علي الموقع الإلكتروني للمؤسسة وذلك بغرض تبادل الخبرات بين المؤسسات التعليمية المختلفة و تلقي التغذية الراجعة لتحسين الأداء بالمؤسسة.
تقديم حوافز مادية ومعنوية لأفضل الباحثين الذي نجحوا في إجراء بحوث ساعدت على حل المشكلات بأبسط الطرق وأقل التكاليف، من خلال لوح الشرف وشهادات التقدير والجوائز المادية والعينية.
مؤشرات الأداء المتميز:
للتعرف على مدى تميز أدائك في تحقيق متطلبات هذا المؤشر، استوف الإجابة عن الأسئلة التالية:
جدول (2-5)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح

الأداء متحقق غير متحقق الأدلة والشواهد
·7 تعقد لقاءات لزيادة وعى المعلمين والعاملين بأهمية البحوث ونتائجها.
·8 تضع المؤسسة خطة بحثية إجرائية بمشاركة العاملين.
·9 يشارك جميع العاملين في إجراء ما تقوم به المؤسسة من بحوث إجرائية.
·10 توجد حوافز لتشجيع العاملين وحثهم على إجراء البحوث الإجرائية.
·11 تستثمر نتائج البحوث الإجرائية لتحسين الأداء بالمؤسسة.
.................................






الوثائقالمطلوبةفىالمعيارالاولالمؤشرالثانى

لائحة الحوافز للمشاركين فى البحوث الإجرائية
سجل الأعمال الإبداعية
كشوف بأسماء المشاركين فى اللقاءات
قائمة البحوث الإجرائية على الموقع الالكتروني
تشكيل فرق الجودة والتقييم الذاتى
خطط التحسين بالمدرسة

























المعيار الاول 2. 1 تنمية مهنية فعالة للكوادر.

المؤشر الثالث 2. 1. 3 تشجع القيادة المعلم على الاستخدام الأمثل
للتكنولوجيا فى التعليم.
تدريب المعلمين على كيفية استخدام الأجهزة التكنولوجية داخل الفصول، عن طريق تفعيل خطط وحدة التدريب والتقويم بالمؤسسة كما تمت الإشارة سابقا، ويمكن ذلك من خلال وجود:
· أدوات تساعد الإدارة المدرسية على تحديد الاحتياجات التكنولوجية لكل المعلمين باختلاف تخصصاتهم.
· قاعدة بيانات أو قائمة بالبرامج التدريبية المختلفة التى تلبى الاحتياجات التكنولوجية المختلفة للمعلمين بالمؤسسة.
· جدول زمنى بالبرامج التدريبية المرتبطة بالمهارات التكنولوجية يتناسب مع أوقات العمل داخل المؤسسة.
توافر قاعدة بيانات أو قائمة بالإمكانات التكنولوجية المتوفرة بالمؤسسة والتي يمكن الاستعانة بها فى العملية التعليمية، وتزويد حجرة الوسائط المتعددة بالأجهزة والوسائل التكنولوجية المعينة التى قد يحتاج إليها المعلمين لتحقيق الأهداف التربوية ويتطلب ذلك:
· وجود قائمة بمحتويات حجرة الوسائط المتعددة من أجهزة ومعدات.
· وجود قائمة بمحتويات حجرة الوسائط المتعددة من برامج تعليم وتقويم المتعلمين.
· قائمة بمصادر تكنولوجية يمكن الرجوع إليها عند الضرورة.
· قائمة بالاحتياجات التكنولوجية والتي يمكن للمشاركة المجتمعية أو المجتمع المحلى والعمل على توفيرها.

تزويد كل حجرة دراسية بخدمة التعلم الإلكتروني، ويتم ذلك بطريقة أو أكثر من الطرق التالية:
· وجود كمبيوتر على عربة متحركة من حجرة دراسية لأخرى.
· وجود كمبيوتر مركزي ولوحة عرض لكل حجرة دراسية.
· وجود كمبيوتر ثابت وجهاز العرض الإلكتروني (Data Show) في كل حجرة دراسية.
· تفعيل الأجهزة الإلكترونية المتصلة بالقنوات التعليمية الأرضية والفضائية.
· وقد تختلف تلك التجهيزات باختلاف الإمكانات المتاحة بالمؤسسة.
تشكيل مجموعة بؤرية تتقن مهارات التعامل مع الأجهزة الإلكترونية وتصميم البرمجيات، على أن تضم أحد خبراء البرمجيات التعليمية، لتصميم البرمجيات التعليمية التي يستخدمها المعلمون في التدريس والتقويم، ومن أمثلة هذه البرمجيات:
· تدريس قواعد النحو والصرف.
· علاج صعوبات القراءة والكتابة.
· تدريس نيوتن الميكانيكية
· تدريس كواكب المجموعة الشمسية،· ودراسة خصائصها.
· ميكنة عمليات التقويم عن طريق إعداد الاختبارات وأدوات التقويم التي يمكن الإجابة عنها إلكترونيا،· وكذا احتساب درجتها بطريقة آلية،· ومن البرامج التي يمكن استخدامها في ذلك برنامج Excel.
وجود آلية لتقويم استخدام وتوظيف المعلم للتكنولوجيا المتقدمة، وقياس مدى إتقانه للمهارات التكنولوجية، باستخدام عدة أدوات للتقويم منها

جدول (2-12)
نموذج لأداة تقييم استخدام المعلم للتكنولوجيا

م العبارة نعم لا
1 يستخدم الكمبيوتر والبرمجيات الإلكترونية المناسبة في تخطيط الدرس بكفاءة.
2 يبحث عن معلومات جديدة مرتبطة بالدرس عبر شبكة الإنترنت.
3 يرشد طلابه بالمواقع الإلكترونية التي تزودهم بالمعلومات عن موضوع الدرس.
4 يشغل البرمجيات ويوقفها أثناء الدرس في التوقيت الملائم وتبعا لسيناريو محدد ودقيق.
5 يكلف المعلم طلابه بالبحث عن المعلومات عبر الإنترنت، ويمثل هذا جانبا من جوانب تقويمهم.
6 يمارس الطلاب الأنشطة التقيمية إلكترونيا.
7 يتيح المعلم الفرص لطلابه للمناقشة حول تطوير البرمجيات التعليمية.
8 .............................................
مع ملاحظة أن عبارات أداة التقويم قد تختلف باختلاف الهدف منها فيمكن أن تركز عبارات الأداة على مهارة محددة ولتكن استخدام شبكة الإنترنت أو استخدام الكمبيوتر فى العملية التعليمية وهكذا ....
في ضوء نتائج التقويم السابق للمعلم ، يقدم مدير المؤسسة الحوافز المعنوية والمادية للمتميزين.
مؤشرات الأداء المتميز.
للتعرف على مدى تميز أدائك في تحقيق متطلبات هذا المؤشر، استوف الإجابة عن الأسئلة التالية
جدول (2-13)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح

الأداء متحقق غير متحقق الأدلة والشواهد
·12 توفر بيئة مناسبة لتوظيف التكنولوجيا المتقدمة.
·13 تنظم دورات تدريبية للمعلمين على استخدام التكنولوجيا المتقدمة.
·14 تتوفر أساليب إلكترونية لتعليم وتعلم المواد الدراسية المختلفة.
·15 توفر المؤسسة موقعا على الإنترنت يسهل عمليات التواصل.
....................................




الوثائقالمطلوبةفىالمعيارالاولالمؤشرالثالث

مصادر المتعلم الالكترونية
سجلات / أو قواعد البيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا
نسخ من المواد العلمية الالكترونية
إحصاء بعدد الأجهزة داخل الفصول
وجود موقعا إلكترونيا لتسهيل عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور






المعيار الثانى : 2. 2 دعم عمليتي التعليم والتعلم.

المؤشر الاول : 2. 2. 1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم.

1- إعداد لقاءات مع المعلمين وأولياء الأمور والعاملين بالمؤسسة والمتعلمين تهدف لخلق خلفية معرفية عن التعلم المتمركز حول المتعلم، ماهيته، طبيعته ولماذا يعد البديل الفعال لتعلم المتعلمين والفوائد العائدة علي المتعلمين من استخدام هذا المنهج في التعلم مع عرض نماذج للأنشطة وأساليب التعلم المتنوعة وغير التقليدية التي قد يتضمنها مع إتاحة الفرصة للمعلمين المتميزين بشرح نماذج وأمثلة من مواد تخصصهم، وفيما يلي أمثلة لبعض العناصر التي يمكن تناولها في اللقاء.















تفعل الإدارة المدرسية دور وحدة التدريب بالمؤسسة فى تدريب المعلمين على استخدام استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم بما يشمل آليات تنفيذه، أمثلة لبعض الموضوعات فى المواد الدراسية المختلفة التى يمكن أن يطبق بها هذا التعلم، الأنشطة التي يمكن للمعلم توجيه طلابه إليها، .....، على أن توفر وحدة التدريب أو مشرف أو موجه المادة أمثلة لبعض الموضوعات الدراسية المتضمنة في المنهج والتي يمكن تنفيذها بأساليب وأنشطة التعلم المتمركز حول المتعلم وفيما يلي مثال لموضوع ما:





جدول (2-14)
مثال لأنشطة تعلم متمركزة حول المتعلم

الصف الدراسي الموضوع المقترح الأنشطة
الصف الثالث الابتدائى. الأشكال الهندسية (المثلث -المربع- المستطيل) ·1 تكليف المتعلمين بتجميع أشكال وصور لأشياء أو نماذج مختلفة من البيئة المحيطة بهم.
·2 تصنيف تلك الأشكال والنماذج وفق خاصية معينة من وجهة نظرهم.
·3 تحديد أوجه الشبه والاختلاف بين هذه الأشكال.
·4 ..........
الهدف النهائى وصول المتعلمين بأنفسهم إلى بعض خصائص الأشكال الهندسية.

تأكيد مشاركة المتعلمين في وضع وتصميم الأنشطة التعليمية من خلال تجميع المعلومات وتجهيز الأدوات اللازمة للأنشطة والمشاركة فى تنفيذها ويكون ذلك علي سبيل المثال عمل مجلة حائط خاصة بمقترحات المتعلمين، تخصيص جزء من الحصة الدراسية لعرض مقترحات وتصورات المتعلمين للأنشطة الصفية، عمل مجموعات صفية تقوم بالتناوب بعرض و تنظيم اقتراحات المتعلمين واتخاذ القرارات بشأنها.
يكلف المعلم التلاميذ بإنتاج بعض الوسائل التعليمية (من خامات البيئة المحلية) التي يمكن استخدامها في التعلم وتنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية.
توفر القيادة احتياجات الأنشطة التي يشارك فيها الجميع (المعلمون وأولياء الأمور والعاملون بالمدرسة) لتكوين وتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو التعلم المتمركز حول المتعلم تشمل علي سبيل المثال:
توفر الخامات مثل: مواد وأدوات منزلية مستعملة، كتب، ألعاب، أجهزة كمبيوتر من خلال التبرعات.
المشاركة بالوقت والجهد في إلقاء الضوء علي قضية ما عن طريق إلقاء محاضرة أو المساهمة في تدريس محتوى دراسي معين.
قائمة بالمؤسسات والأماكن التي يمكن للمعلم توظيفها لتحقيق أهداف التعلم المتمركز حول المتعلم من خلال تنظيم زيارات ميدانية لهذه الأماكن.
توفير مصادر معرفة متنوعة مثل معمل الوسائط والمكتبة ومعمل الحاسب الآلي لتشجيع المتعلمين وتمكينهم من القيام بعملية البحث عن المعلومات وتجميعها.

توفير مكتبة بها من المصادر ما يساعد المعلم علي تقديم نماذج من الممارسات والاستراتيجيات المطلوب تبنيها في عملية التعلم المتمركز حول المتعلم.
وضع الجدول المدرسى بما يتناسب مع متطلبات التعلم المتمركز حول المتعلم ، بمعنى :
إتاحة وقت فى الجدول يسمح بممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية.
تنوع موعد حصص المواد الدراسية المختلفة بما يسمح بممارسة الأنشطة المتمركزة حول المتعلم.
تخصيص جانب من الموقع الإلكتروني للمؤسسة للتعلم المتمركز حول المتعلم وممارساته المختلفة داخل المؤسسة ويحتوي على روابط تضم مواقع إلكترونية تخاطب مختلف الفئات (ولي الأمر – المتعلم – المعلمين – المؤسسات التعليمية الأخرى -----) وتوفر معلومات عن دور كل منهم فى دعم التعلم المتمركز حول المتعلم.
توفير أدوات تتيح للمعلم و الإدارة المدرسية الفرصة لمتابعة مدي نجاح العملية التعليمية في ضوء التعلم المتمركز حول المتعلم وتشمل علي سبيل المثال إستبانات لقياس مدي رضا المتعلمين، صندوق للتعليقات أو التأملات الطلابية.
جدول (2-15)
نموذج لبعض بنود استبانة رضا المتعلمين عن التعلم المتمركز حول المتعلم

عبارات رضا المتعلمين موافق متردد غير موافق
استمتع بالاشتراك في تنفيذ أنشطة التعلم
إسهاماتي في أنشطة التعلم تنمي تفكيري
أنشطة التعلم مضيعة للوقت
تؤدي أنشطة التعلم إلى حدوث صخب داخل بيئة التعلم
---------------------------

تقديم التعزيز المستمر للمعلمين المتبنين منهاج التعلم المتمركز حول المتعلم وذلك يكون علي سبيل المثال بتقديم حوافز مادية رمزية أو حوافز معنوية كتقديم شهادات تقدير وعرض أسمائهم علي لوحة الشرف أو موقع المدرسة الإلكتروني.
تكريم الفصل الدراسي المتميز في تعلمه الذاتي، ويكون ذلك علي سبيل المثال بأن يكرموا بشهادات تقدير في طابور الصباح، كتابة أسمائهم علي لائحة "الفصل المتميز"، كتابة أسمائهم و عرض أعمالهم و نشاطاتهم علي موقع المؤسسة الالكتروني، أو في معرض يقام في المؤسسة يحضره شخصيات متميزة أو مشهورة في المجتمع و أولياء الأمور.


مؤشرات الأداء المتميز:
للتعرف على مدى تميز أدائك في تحقيق متطلبات هذا المؤشر، استوف الإجابة عن الأسئلة التالية:
جدول (2-16)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح

الأداء متحقق غير متحقق الأدلة والشواهد
·16 تؤكد القيادة على ضرورة استخدام المعلم أساليب تدريس متمركزة حول المتعلم.
·17 تساعد القيادة المدرسية على تنوع الأنشطة التعليمية.
·18 يشارك المتعلمون فى وضع الأنشطة وتصميمها.
·19 يكتسب المتعلموين مهارات التعلم الذاتى.
·20 يوجد نظام إعلامي يوضح لأولياء الأمور أهمية تنوع استراتيجيات التعلم.
·21 ..................................


الوثائقالمطلوبةفىالمعيارالثانىالمؤشرالاول

تقارير المدرس الأول و/ أو الموجه عن تفعيل التعلم النشط
أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين من خامات البيئة المحلية
أدوات التقييم الشامل للمتعلم ومنها : مهام كتابية ؛ نماذج ؛ عمل مشروعات ... الخ
قوائم التحفيز للمتعلمين




المعيار الثانى : 2. 2 دعم عمليتي التعليم والتعلم.
المؤشر الثانى : 2. 2. 2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء
نواتج التعلم المستهدفة
المراجعة الدورية (لقاءات أو منشورات) للأهداف المرجو تحقيقها من تعليم المتعلمين ودور التقييم في تحقيق هذه الأهداف وذلك في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها وذلك من خلال:
اجتماع معلمى المواد الدراسية.
وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة.
الزيارات التوجيهية للمؤسسة.
الاجتماعات الدورية للعاملين بالمؤسسة.
المنشورات الواردة للمؤسسة والمرتبطة بالأهداف.
بحيث تركز أنشطة أى مما سبق على توضيح الأهداف المختلفة سواء أهداف عامة للعملية التعليمة وصولا إلى الأهداف الإجرائية لدرس معين.
تطلب إدارة المؤسسة التعليمية من المعلمين من كافة التخصصات والأخصائيين النفسيين( مع إمكانية الاستعانة ببعض المتخصصين من أولياء الأمور والمجتمع المحلى) توفير أدوات تقويم في المجالات التالية:
المجال المعرفي بمستوياته المعرفية المختلفة (بنوك الأسئلة).
المجال المهاري (قوائم الملاحظة).
الوجداني (مقاييس الاتجاهات والميول والقيم وباقي نواحي الشخصية ---).
وهذا يستلزم متابعة دورية للمعلمين لمعرفة قدرتهم على إعداد تلك الأدوات وتفعيلهم لها فى تعليمهم للمتعلمين/ بالإضافة إلى ضرورة قيام القيادة بتوفير متطلبات إعداد تلك الأدوات من مراجع علمية، نماذج للأدوات المختلفة، تدريبات متنوعة على تصميمها، مع إمكانية تبادل الخبرات بين العاملين بالمؤسسة بعضهم البعض أو مع آخرين من خارج المؤسسة.
وجود قاعدة بيانات تشتمل علي بيانات كاملة عن المتعلمين ونتائج أدوات التقييم المستخدمة لفترات زمنية وكذلك تقارير المعلمين الخاصة بهم ونتائج اختباراتهم الصفية الدورية بشكل يساعد على اتخاذ قرار وإصدار أحكام فى الأمور المتعلقة بالمتعلمين، وفيما يلي نموذج لبعض البيانات التي يجب أن تضمن فى قاعدة البيانات:






نموذج لبعض بيانات قواعد بيانات المتعلمين














يجب أن يتم التعامل مع هذه البيانات بسرية تامة مع إمكانية اطلاع أولياء الأمور عليها حتى يمكن ملاحظة تغير مستوى الطلاب والحكم على مستوى تحسن أداءهم.
4- تكتشف قيادة المؤسسة التعليمية المتعلمين الفائقين والموهوبين وضعاف التحصيل وذوي الاحتياجات الخاصة من خلال فحص:
البيانات الخاصة بكل متعلم والمجمعة من قاعدة البيانات.
تقارير المعلمين عن التلاميذ الفائقين/الموهوبين وكذلك الذين يعانون من صعوبات التعلم.
تقارير وآراء أولياء الأمور عن أولادهم وسلوكياتهم المختلفة.
البيانات المجمعة من المقابلات الشخصية التي تعقد مع المتعلمين.
5- عن طريق التعاون مع الجامعات وكجزء من مساهماتهم في خدمة المجتمع يتم الاتفاق علي عمل مكتبة تحتوي علي بعض الاختبارات النفسية والمقاييس التي تتناول جوانب التعلم المختلفة والتي تساعد المجموعات القيادية علي أداء مهامها المختلفة فى تحديد الصعوبات التى يعانى منها المتعلمون وبالتالى إعداد خطط لعلاج تلك الصعوبات على أن تحرص المؤسسة على تحديث تلك الأدوات من آن لآخر.
6- تيسير تقديم الجديد في أساليب التقويم ومتابعة الأداء لجميع التلاميذ بما في ذلك الفائقين وذوي الاحتياجات الخاصة مع الاستفادة من جهود الوزارة فى التقويم الشامل للمتعلمين والتحول من التركيز على تحصيل النواحى المعرفية فقط إلى تقويم جميع جوانب التعلم وكذلك تدريب المعلمين على استخدام أساليب متنوعة للتقويم وبالتالى مساعدة تلاميذهم فى ممارسة الأنشطة وتكوين ملف الإنجاز الخاص بهم.
7- تشجع إدارة المؤسسة التعليمية التعاون بين الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين والمعلمين فيما يختص بتقييم الجوانب الشخصية للمتعلمين من خلال وضع متابعة مستمرة للوقوف على مستوى تعلم المتعلمين.
مؤشرات الأداء المتميز
للتعرف على مدى تميز أدائك في تحقيق متطلبات هذا المؤشر، استوف الإجابة عن الأسئلة التالية:
جدول (2-17)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح

الأداء متحقق غير متحقق الأدلة والشواهد
·22 توفر القيادة مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين (معرفى –مهارى- وجدانى).
استخدام اختبارات تشمل جميع المستويات المعرفية.
·23 يوجد نظام دوري واضح لإرسال بطاقة الأداء المدرسى إلى أولياء الأمور .
·24 توجد قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين بشكل دورى.
·25 يوجد نظام لمتابعة أداء ذوى الاحتياجات الخاصة: الموهوبين /المتفوقين/ المعوقين.
.................................

















الوثائقالمطلوبةفىالمعيارالثانىالمؤشرالثانى

أدوات تقويم الجانب المعرفي ( مثل : الاختبارات - بنك أسئلة
أدوات تقويم الجانب المهارى ( بطاقة ملاحظة للأداء
أدوات تقويم الجانب الوجداني مثل: ميول–اتجاهات)
وجود قاعدة بيانات لمستويات الطلاب
وسائل متابعة أداء المتعلمين المستخدمة
وسائل إعلام أولياء الأمور
قوائم الطلاب المتفوقين
- قوائم الطلاب ذوى صعوبات التعلم وكيفية رعايتهم
برامج (خطط للطلاب المتفوقين )
برامج ( خطط ) للطلاب ذوي صعوبات التعلم



















المعيار الثانى : 2. 2 دعم عمليتي التعليم والتعلم.

المؤشر الثالث : 2. 2. 3 توفر القيادة آليات؛ للحدّ من تغيب المتعلمين وتسربهم.

عمل دراسة للوقوف علي أسباب تسرب التلاميذ ويمكن الاستعانة بالأخصائي الاجتماعي والنفسي للقيام بإجراءاتها مع كل من (أولياء الأمور – المتعلمين – المعلمين ) وذلك باستخدام:
مقابلات شخصية
مجموعات نقاش بؤرية.
استبيانات.
كما يمكن الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية التى تم إجراؤها بالمؤسسة والمرتبطة بحل مشكلات ضعف مستوى الطلاب والتسرب.
استخدام قاعدة البيانات بالمؤسسة والسجلات المختلفة و دراسات الحالة المقدمة من الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين لتجميع بيانات عن أسباب ضعف مستوى الطلاب وأسباب تسربهم وبالتالى تحديد سبل معالجة الأسباب سواء كان ذلك بتقديم الدعم اللازم مثل عمل مجموعات تقوية للطلاب الضعاف أو حل المشكلات الاجتماعية التى يعانى منها المتعلمين ذوي الحاجة.
بناءً على البيانات التي توفرها قاعدة البيانات والنتائج التى تم التوصل إليها يتم تشكيل مجموعات بؤرية تكلف بإعداد خطط لدراسة تلك الأسباب ووضع خطط لعلاج أسباب ظهور تلك المشكلات، مع ملاحظة ضرورة تنوع أفراد هذه المجموعات بين معلمين وإداريين وأخصائيين وأولياء أمور حتى يتم دراسة المشكلة وأسبابها من كافة وجهات النظر.
تكلف القيادة المعلمين بوضع خطط لتوعية المتعلمين وأولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلي بأهمية التعليم ويكون ذلك بتنظيم برامج توعية (ندوات، ملصقات، نشرات،... الخ)على سبيل المثال يمكن عقد ندوات أو مناظرات يشترك فيها التلاميذ ويتم دعوة أولياء أمور التلاميذ الضعاف أو المتسربين لحضورها ويكون موضوع تلك الندوات والمناظرات خاص بأهمية التعليم وضرورة استمرار عملية التعلم........
عمل حملات يشارك فيها المتعلمون والعاملون بالمؤسسة علي حد سواء لتوعية أعضاء المجتمع المحلى بأهمية التضامن وتقديم العون المالي والمادي للمتعلمون الذين يعانون من مشكلات اقتصادية تؤدى إلى تسربهم وحثهم على تقديم المساعدات المادية مثل تسديد قيمة المصروفات المدرسية أو توفير الزى المدرسى أو غير ذلك من الأمور المادية.
وضع جداول دراسية مرنة وفقا لدراسة البيئة المحيطة و ظروفها واحتياجاتها الخاصة بما يسمح بالمساهمة في خدمة المجتمع وتيسير انتظام التلاميذ في المدارس مثلا فى البيئات الزراعية فى أوقات حصاد المحصول.
مؤشرات الأداء المتميز
للتعرف على مدى تميز أدائك في تحقيق متطلبات هذا المؤشر، استوف الإجابة عن الأسئلة التالية:
جدول (2-18)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح

الأداء متحقق غير متحقق الأدلة والشواهد
·26 تعد خططا متنوعة للتوعية بأهمية التعلم للفئات المختلفة.
·27 تكون لجان مشتركة بين المؤسسة والمعنيين لتنفيذ خطط التوعية.
·28 يتم تحفيز المتعلمين ماديا ومعنويا لحثهم على الانتظام فى الدراسة بمشاركة جميع الأطراف المعنية.
·29 تجرى دائما دراسات للتعرف على الأسباب الحقيقية لضعف الحضور والتسرب.
·30 .....................................
الوثائقالمطلوبةفىالمعيارالثانىالمؤشرالثالث

بحوث اجتماعية ودراسات للحد من الغياب
توعية المتعلمين بأهمية التعلم
خطة تحسين الأداء المدرسي متضمنة توعية أولياء الأمور والمجتمع المحلى بأهمية التعلم
قوائم الدعم المالي للمتعلمين (بحوث الحالات الاجتماعية – كشوف بأسماء المساعدات المقدمة للطلبة )
قوائم للمتعلمين التى توفر لهم القيادة مجموعات تقوية .
نماذج لتوعية أولياء الأمور لأبنائهم ذوى المشكلة فى التحصيل / التسرب
قوائم الدعم للمتعلمين التى تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية.
بحوث تناقش ضعف التحصيل والتسرب
-1 الجدول الدراسي للمدرسة
خطة الحد من التسرب
خطة التوعية بأهمية التعليم
المعيار الثانى : 2. 2 دعم عمليتي التعليم والتعلم.
المؤشر الرابع : 2. 2. 4 تطبق القيادة نظاماً؛ لمتابعة أداء المعلمين، وتقويمهم
توفر القيادة نسخ من معايير الجودة والاعتماد الخاصة بالمعلمين فى المؤسسة حتى يمكن للمعلمين الاطلاع عليها والاسترشاد بها كنوع من التنمية المهنية الذاتية، كما يمكن للقيادة إتاحة الفرصة للمعلمين بالتخصصات المختلفة لعقد ورش عمل تهدف إلى الاطلاع على المعايير ومناقشة تلك المعايير بمساعدة مشرفي وموجهي المواد الدراسية المختلفة.
تضع القيادة معايير لتقييم أداء المعلمين في ضوء معايير جودة واعتماد المعلم المصري ومما يلي مثال على هذه المعايير:
جدول (2-19)
نموذج لمعايير تقييم أداء المعلم

معايير جودة الأداء معايير تقييم جودة الأداء
يستخدمإستراتيجياتالتدريسالفعالالمختلفةبكفاءة تقييم تخطيط التعلم في ضوء إستراتيجيات التعلم الفعال
تقييم تصميم الأنشطة في إستراتيجيات التعلم الفعال
تقييم إجراءات التنفيذ
..............................
..............................
.................................. ..............................
استخدام معايير تقييم جودة الأداء في إعداد أدوات التقييم، وفيما يلي مثال لإحدى أدوات تقييم إجراءات تنفيذ إستراتيجيات التعلم الفعال.

جدول (2-20)
نموذج مقترح لأداة تقييم استخدام المعلم لإستراتيجيات التعلم الفعال
(بطاقة ملاحظة)

م
العبارة كفاءة التنفيذ
متميز جيد متوسط ضعيف
1 يمهد المعلم لموضوع الدرس بطريقة مشوقة
2 يكلف المعلم التلاميذ بأنشطة متنوعة
3 يتيح الفرصة للتلاميذ بطرح تساؤلاتهم
4 يدير وقت الحصة بكفاءة
5 يربط موضوع الدرس بالحياة اليومية للتلميذ
6 -----------------------------

يستخدم المعلمون أساليب وأدوات التقييم الذاتي (استخدام التصوير بالفيديو، جلسات التأمل- كتابة الملاحظات،----) وتقييم الأقران (تقييم الزملاء)، (بطاقة ملاحظة – المقابلة الشخصية - ------) (قد تستخدم أداة تقييم مثل "بطاقة الملاحظة" في كل من التقييم الخارجي والتقييم الذاتي وتقييم الأقران ومقارنة نتائج التقييم لنفس المعلم والحصول على تغذية راجعة تسهم في عملية تقييم أداء المعلم "إيجابيات وسلبيات")
ترسل المؤسسة استبيانات تقييم لأولياء الأمور/ مجلس الأمناء لاستطلاع أرائهم حول أداء معلمي أبنائهم.

جدول (2-21)
نموذج مقترح لاستطلاع آراء أولياء الأمور عن جودة أداء معلم (مادة..........)

م
العبارة جودة الأداء
نعم لا
1 يمتدح ابنك / ابنتك معلم مادة..............
2 في رأيك التكليفات المنزلية التي يكلف بها ابنك / ابنتك مفيدة
3 يستمتع ابنك / ابنتك بأداء التكليفات المنزلية
4 يحرص ابنك / ابنتك على نقل ما تعلمه لأفراد الأسرة
5 .................................

تقييم أداء المعلم من وجهة نظر المتعلمين وذلك من خلال أداة تقييم تتناسب مع المرحلة العمرية للتلاميذ (على أن تكون عباراتها بطريقة غير مباشرة ومبسطة وغير جارحة للمعلم)، وفيما يلي نموذج لأداة استطلاع رأى المتعلم عن معلم أحد المواد الدراسية:
جدول (2-22)
نموذج مقترح لاستطلاع آراء المتعلمين عن جودة أداء معلم (مادة---)

م
العبارة جودة الأداء
نعم لا
1 أستمتع بحصة مادة..............
2 أتمنى أن أكون مثل معلم مادة ..............
3 أتحدث إلى معلم مادة .............. عن مشكلاتي الخاصة
4 أشعر بالملل في حصة...............................
5 .....................................

تقديم تغذية راجعة في ضوء نتائج التقويم السابقة:
تصمم القيادة ملخصا لنتائج التقييم المختلفة لمعلمي كل مادة دراسية من أجل تطوير جودة الأداء.
حصر إيجابيات وسلبيات كل معلم لكل مادة دراسية.
تقدم القيادة المؤسسية تغذية راجعة للمعلمين في ضوء نتائج تقييم كل من: القيادة-الأقران –الذات-أولياء الأمور- ..الخ.
مع مراعاة ضرورة أن تعرض هذه التقارير على المعلمين بشكل لا يسئ إليهم، وضرورة إعداد خطط لتقليل النواحى السلبية لديهم من خلال تفعيل دور مشرفى وموجهى المادة وكذلك المعلم نفسه من خلال التنمية المهنية الذاتية بالإضافة إلى برامج وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة، فيما يلي نموذج للتغذية الراجعة لمعلمي مادة دراسة معينة.

جدول (2-23)
نموذج تغذية راجعة عن أداء معلمي مادة....

المعلم الإيجابيات السلبيات المقترحات
الأستاذ س تنفيذ استراتيجيات التعلم الفعال بكفاءة
................. أحادى الرؤية(لا يقبل المناقشة ولا يستمع للرأي الآخر)
................. تدريب المعلم على مهارات تقبل الرأي الآخر
.................
الأستاذة ص


للتأكد من صدق نتائج التقييمات السابقة يمكن الاستعانة ببعض المؤسسات والهيئات الأخرى مثل هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد.
مؤشرات الأداء المتميز
للتعرف على مدى تميز أدائك في تحقيق متطلبات هذا المؤشر، استوف الإجابة عن الأسئلة التالية:

جدول (2-24)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح

الأداء متحقق غير متحقق الأدلة والشواهد
·31 توفر القيادة وسائل وأدوات تقويم ذاتي للمعلمين.
·32 يتم دراسة آراء أولياء الأمور ومجلس الأمناء الخاصة بتقويم المعلمين والاستفادة منها.
·33 تستخدم القيادة أسلوب تقويم الزملاء لبعضهم البعض.
·34 يحصل المعلمون على تغذية راجعة حول نتائج تقويم أدائهم.
·35 يتم تقييم المتعلمين للمعلمين بأسلوب مناسب.
·36 تستعين المؤسسة بالمؤسسات الخارجية المتخصصة لتحسين أداء المعلمين.
.................................


الوثائقالمطلوبةفىالمعيارالثانىالمؤشرالرابع

- أدوات التقييم الذاتي لأداء المعلمين المعلم الأول المشرف ، الموجه المدير ، الناظر
أدوات تقويم الأقران للمعلمين
تدريب المعلمين فى ضوء نتائج التقويم

متابعة أداء المعلمين بعد التدريب

















المعيار الثانى : 2. 2 دعم عمليتي التعليم والتعلم.
المؤشر الخامس : 2. 2. 5 تدعم القيادة العمل الجماعي و تحفزه:
1- تأكيد مشاركة الجميع في إدارة المؤسسة وذلك عن طريق تعدد السبل التي تيسر للجميع إمكانية التعبير عن أرائهم و من أمثلة ذلك: عمل صندوق لعرض المقترحات و التصورات المختلفة، عمل بريد الكتروني مخصص لتلقي هذه الآراء.
2- تأكيد وجود آليات لفحص هذه الآراء منها عرضها، مناقشتها، الرد عليها، الأخد بها، تعديلها أو رفضها و يكون ذلك علي سبيل المثال:
تخصيص جزء علي موقع المؤسسة الإلكتروني أو صندوق يتم فيه عرض وجهات النظر المقترحة و مناقشتها.
تحديد يوم معين يتم فيه قراءة المقترحات وليكن أسبوعياً.
عمل لقاء وليكن شهري يتم فيه مناقشة الأمور الخاصة بإدارة المدرسة.
عرض بدائل و سبل مختلفة لتحسين الوضع الراهن وإتحاد قرار جماعي بشأنها.
وضع نظام للحوافز المادية والمعنوية لتشجيع الأداء المتميز
مثل هذا التفعيل يؤكد مصداقية سياسة المشاركة، يعزز دورها و يحفز الجميع علي الاستمرار في القيام بها.
3- تخطيط جماعي يقوم به العاملون بالمؤسسة يشتمل علي عدد من الأنشطة الاجتماعية (حفلات – رحلات -.....) التي يحددها الجميع وتشجع الإدارة العاملين علي المشاركة بها وتخصيص ميزانية لذلك (صندوق مناسبات -.........).
4- يعطي للعاملين بالمؤسسة الفرصة لاتخاذ القرارات الهامة التي تحددها سياسة المؤسسة وذلك علي سبيل المثال في تحديد نظام الحوافز للتشجيع علي الأداء المتميز.
5- تشجيع اللامركزية في القيادة وذلك بتكوين فرق صغيرة مكونة من عضوين أو أكثر، تكون كل منها مسئولة عن مهام محددة ، فعلى سبيل المثال:
مجموعة لمتابعة الموقع الإلكتروني و تحديثه.
مجموعة لمتابعة المقترحات و الآراء الجديدة.
مجموعة مسئولة عن تحديد أهداف ومواعيد المراسلات واللقاءات مع أولياء الأمور،... .
مجموعة لدراسة الشكاوى حل المشكلات بالمؤسسة.

تعقد جلسات دورية مع العاملين بالمؤسسة للتحقق من مدي رضاهم عن الوظيفة ومهامها والثقافة المدرسية الراهنة وأسلوب الإدارة و ال
avatar
السوهاجى

عدد المساهمات : 86
نقاط : 25587696
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى