معهد السلام النموذجي الابتدائي - سبيكو
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الأنشطة الصيفية
الأحد يونيو 14, 2015 2:57 pm من طرف mr_hunter

» مسابقة اوائل الطلبة
الثلاثاء مارس 03, 2015 2:20 pm من طرف mr_hunter

» فيديوهات الصف الخامس ( 1 / 5 )
الإثنين نوفمبر 24, 2014 11:33 am من طرف mr_hunter

» مقابلة اولياء الامور
الخميس سبتمبر 18, 2014 9:48 pm من طرف mr_hunter

» بدء العام الدراسى الجديد
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 10:45 pm من طرف mr_hunter

» اجتماعات مع أسر المواد المختلفه
الجمعة سبتمبر 12, 2014 4:18 pm من طرف mr_hunter

» فعاليات دورة الدكتوره سلوى عضو الدعم الفنى للجوده
الإثنين سبتمبر 01, 2014 10:35 pm من طرف Yasmin Hassan

» دورة اللغة الانجليزية
الإثنين سبتمبر 01, 2014 10:16 pm من طرف Yasmin Hassan

» النشاط الصيفى
السبت أغسطس 30, 2014 6:33 pm من طرف مستر على مكه

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

المجال السادس المتعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المجال السادس المتعلم

مُساهمة من طرف السوهاجى في الخميس أغسطس 30, 2012 2:24 pm

ارجو ممن ينشر هذا العمل عدم الحذف او التغير لهذه الصفحة وذلك للامانة العلمية

هذا الدليل مقتبس

من

دليل الممارسات المتميزة
لمؤسسات التعليم قبل الجامعي
الصادر من هيئة الجودة والاعتماد

وذلك
وفق الممارسات الجديدة المعدلة في 2009 م
وقد قمت بترتيبه لتعم الفائدة

مارس 2010 م








المجال السادس
المتعلم














المجال السادس: المتعلم
مقدمة
نظرا لما يمثله المتعلم من دور مهم فى بناء مستقبل الأمة وتطوير المجتمع، تسعى المنظومة التعليمية جاهدة إلى إعداد مواصفات قياسية للمنتج التعليمى الذي يتطلبه المجتمع، وتعرف هذه المواصفات بمعايير جودة واعتماد المتعلم والتى تمثل جميع ما ينبغى أن يعرفه المتعلم ويكون قادرا على أدائه.
وفى ضوء ذلك أعدت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد معايير لكل من القيادة المتميزة والمشاركة والمجتمعية والمعلم الفعال وغير ذلك من مجالات المنظومة التعليمية التي تسهم فى استيفاء معايير مجال المتعلم الجيد.
وقد أعدت هيئة ضمان الجودة والاعتماد ثلاثة معايير لمجال المتعلم نتناولها فيما يلى:

المعيار الأول: التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية.
المعيار الثانى: التمكن من المهارات الأساسية.
المعيار الثالث: اكتساب جوانب وجدانية إيجابية.
وفيما يلى عرض للممارسات اللازمة لتحقيق كل مؤشر من مؤشرات هذه المعايير.
6. 1 نواتج التعلم المستهدفة
6. 1. 1 تتوافر خريطة لنواتج التعلم



6-1-2 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية (الحاصلون على 65% فأكثر):

يتقن المتعلم مهارات اللغة العربية فى ضوء المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية وذلك من خلال:
أولا بالنسبة للقراءة:
1. تختلف متطلبات إتقان مهارات القراءة من مرحلة دراسية لأخرى وفيما يلى بعض هذه المتطلبات فى الصفوف الأولى ينبغى على المتعلم إجراء المتطلبات الآتية:
قراءة جمل بسيطة:
التعرف على الحروف المختلفة والتمييز بين الحروف المتشابهة من الشكل مثل (ت ، ث ).
إتقان الصوت الصحيح للحرف.
التدرج فى قراءة كلمات مكونة من حرفين ( أب – أخ- أم...)، وكلمات من ثلاثة أحرف فأكثر.
الضبط الصحيح للحروف لتوضيح حركة الحرف من فتح وضم وكسر.
قراءة جمل بسيطة من كلمتين أو أكثر بالتشكيل الصحيح.
إخراج الحروف من مخارجها الصحيحة.
مراعاة أماكن الوقف والاتصال.
تمثيل المعنى وتنغيمه.
مراعاة ضبط الكلمات.
..........
قراءة فقرة أو أكثر:
تهيئة مناخ هادئ للقراءة.
وضع خط تحت الكلمة أو الكلمات الصعبة.
تكوين تساؤلات يمكن الإجابة عنها أثناء القراءة أو بعدها.
مناقشة ما تم قراءته مع المعلم أو أحد الزملاء.
إتقان قراءة الكلمات الصعبة السابق تحديدها.
2. بالإضافة إلى المتطلبات السابقة توجد مهارات أخرى إضافية للقراءة فى صفوف ومراحل دراسية أعلى ينبغى على المتعلم التدريب عليها وإتقانها مثل:
التمييز بين المعرفة والرأي.
تحديد افتراضات المؤلف.
تحديد منظور المؤلف.
التعرف على أوجه الاتفاق والاختلاف مع المؤلف.
القراءة بغرض توسيع دائرة المعارف والمعلومات وليس بهدف الدراسة.
التفكير فى موضوع القراءة قبل البدء فى القراءة.
إتقان الاستراتيجيات المتعددة للقراءة مثل:
§ تصفح العناوين الرئيسة للنص.
§ تحويل العناوين إلى أسئلة لزيادة فهم النص.
§ قراءة فقرات النص فقرة تلو الأخرى.
§ تكوين الفكرة العامة عن النص وذلك بالتوقف عن القراءة عند نهاية كل فقرة وتوجيه أسئلة للذات من بينها ما الذي تناولته هذه الفقرة،§ ما الأسئلة التي تجيب عنها هذه الفقرة بحيث تتم الإجابة عن الأسئلة الخاصة بكل فقرة.
§ التعبير عما تم قراءته باستخدام الأسلوب الشخصي.
§ مراجعة ما تم قراءته والتأكد من إدراك العلاقات بين فقرات النص.

مثال تطبيقي للمعلم لإكساب الطلاب مهارات قراءة نص معينك:
o يكتب المعلم النص على السبورة.
o يلاحظ التلاميذ ذلك النص بصمت.
o يقرأ المعلم النص المكتوب مرة أو مرتين ببطء مشيراً إلى الكلمات التي يقرأها بالتتابع.
o يقرأ التلاميذ النص بصوت عال بشكل جماعي ثم الحرص على قراءته بشكل فردى.
o إعادة قراءة المعلم لبعض الكلمات التي أظهرت القراءة الفردية للتلاميذ صعوبة فى قراءتها.
o قراءة التلاميذ للكلمات بدون ترتيب للتأكد من إتقانهم لقراءة كل كلمة على حدة ثم فهم النص وذلك من أجل تفادى أن تتحول عملية القراءة إلى درس محفوظات.
o تطبيق ما تعلمه التلاميذ فى مواقف جديدة وذلك بقراءة نص جديد يتضمن بعض الكلمات السابق قراءتها من قبل التلاميذ.
ثانيا بالنسبة للكتابة:
تختلف متطلبات إتقان مهارات الكتابة من مرحلة دراسية لأخرى وفيما يلى بعض هذه المتطلبات فى الصفوف الأولى، حيث ينبغى على المتعلم إجراء المتطلبات الآتية:
o مراعاة الرسم الصحيح للحروف.
o مراعاة علامات الترقيم.
o التزام السطر فى الكتابة.
o اتباع الرسم الإملائى الصحيح للحروف.
بالإضافة إلى المتطلبات السابقة توجد مهارات أخرى إضافية للكتابة فى صفوف ومراحل دراسية أعلى ينبغى على المتعلم التدريب عليها وإتقانها مثل:
o استخدام أفعال نشطة بدلا من الأفعال المبنية للمجهول.
o التأكيد على الأسماء والأفعال.
o التركيز على العيانى أكثر من المجرد.
o حذف الكلمات الزائدة.
o تغيير طول الجمل.
o شرح الكلمات الجديدة.
o الحرص على أن تكون الجمل قصيرة.
o استخدام أمثلة.
o كتابة عبارات موجبة.
o
مثال تطبيقي للمعلم لإكساب الطلاب مهارات الكتابة:
o يكتب المعلم حرف أو كلمة أو كلمات على السبورة ويطلب من التلاميذ قراءتها ثم كتابتها على السبورة أو فى كراساتهم.
o يتأكد المعلم من رسم التلاميذ للحروف والتزامهم السطر فى الكتابة على نحو صحيح وتقديم التغذية الراجعة فى ضوء ذلك.
o ينوع المعلم فى الكلمات المستخدمة بحيث توضح شكل الحرف فى مواضع مختلفة من الكلمة (أول –منتصف- آخر الكلمة)..
o تدريب التلاميذ على كتابة كلمات جديدة بها حروف سبق التدريب على كتابتها.
o إعادة كتابة المعلم لبعض الكلمات التى تتطلب مزيد من تدريب التلاميذ على كتابتها.
o تكليف التلاميذ بكتابة جملة أو نص يعبر عن فكرة معينة سبق قراءتها باستخدام مفرداتهم الخاصة.

ثالثا بالنسبة للاستماع:
تهيئة البيئة الملائمة للاستماع وذلك من خلال:
o خلو البيئة من المشتتات كهمس الزملاء والضوضاء الخارجية.
o وضوح صوت المتحدث بالنسبة للمستمعين.
o استعداد الفرد النفسي للاستماع.
o إتقان المتحدث لمهارة العرض بشكل يساعد المستمع على استيعاب النص.
تختلف متطلبات إتقان مهارات الاستماع من مرحلة دراسية لأخرى وفيما يلى بعض هذه المتطلبات فى الصفوف الأولى، حيث ينبغى على المتعلم إجراء المتطلبات الآتية:
o التركيز والانتباه لموضوع الاستماع.
o الحكم على مضمون الاستماع وليس إلى طريقة الإلقاء.
o استرجاع ما تم الاستماع إليه.
o الإجابة عن تساؤلات خاصة بموضوع الاستماع.
o تلخيص وعرض الأفكار الرئيسة فى موضوع الاستماع.
o طرح الأسئلة لمزيد من الفهم حول موضوع الاستماع.
o إعادة صياغة موضوع الاستماع بالأسلوب الشخصى.
o الربط بين المعلومات الجديدة والأفكار المألوفة فى الذهن أثناء الاستماع.
اتباع الاستراتيجيات الآتية لتنمية مهارة الاستماع:
o النظر إلى وجه المتحدث وإلى عينيه لتركيز انتباهك.
o عدم مقاطعة المتحدث.
o استخدام الإيماءات والأصوات المعتادة الدالة على الاستماع للآخر.
o تدوين بعض الملاحظات أو الكلمات المفتاحية فى حالة تعدد الأفكار فى النص المسموع إليه.
تشخيص المعلم لمهارات الاستماع لدى المتعلمين حتى يتمكن من توفير أكثر المواقف التي تنمى هذه المهارات لديهم ويمكن تحقيق ذلك على النحو التالي:
o تحديد المواقف التي يجد فيها التلاميذ صعوبة فى الاستماع.
o تحديد صفات المتحدثين التي تسهم فى جذب انتباه المستمعين.
o تحديد المواقف التي يركز فيها التلاميذ كمستمعين.
o تصنيف الطلاب طبقا لأساليب تعلمهم فقد يتعلم بعضهم باستخدام الوسائل البصرية وقد يتعلم البعض الآخر بالوسائل السمعية.
مهارات التواصل الشفهي:
أن يكون مضمون الحوار فى مجال اهتمام المستمعين.
عدم تكرار ما يعرفه المستمعون.
تنويع أسلوب التواصل طبقا لطبيعة المستمعين.
أن تتسم المعلومات التى تعرض بكونها صادقة وحقيقية.
استخدام الأسلوب البسيط والمباشر.
الالتزام بتوضيح المعنى .
الانتباه والتركيز المستمر.
الإصغاء النشط.
تحرى الدقة والموضوعية.
تدوين ملاحظات عن النقاط المهمة موضع الحديث.
توجيه الأسئلة من حين إلى آخر.
التوقف والتلخيص فى الوقت المناسب.
تجنب الثرثرة والأحاديث الجانبية.
استخدام مهارات التفكير فى مادة اللغة العربية:
يمكن للمتعلم توظيف مهارات التفكير الناقد والإبداعى وحل المشكلات فى كل من القراءة والكتابة وغير ذلك من مهارات اللغة ، وفيما يلى مثال يوضح كيفية توظيف التفكير الناقد مع مهارات الكتابة وفيما يلى مثال لممارسة الكتابة الناقدة لطلاب المرحلة الثانوية:
تحديد موقف الكاتب من موضوع الكتابة والتعرف على ماذا يريد أن يكتب؟، ماذا يعارض؟.....
إبراز الأدلة المساندة حيث يبين الكاتب أهمية فكرته والأدلة الداعمة لهذه الفكرة.....
تحديد المنظور المعارض حيث يضع الكاتب نفسه مكان الطرف المعارض ويطرح على نفسه مثل هذه التساؤلات، ما حجة الخصم؟ ما الدليل المؤيد لهذه الحجة؟ ......
إبراز مغذى الأدلة المساندة حيث يزن الكاتب ويفاضل بين الأدلة التي يقدمها.
إصدار الحكم الموضوعي حيث يبرز الكاتب أحكامه موضحا الأسباب التي استند إليها والمحكات التي استعان بها.
اختبار توازن الكتابة حيث يراجع الكاتب المسودة الأولى لكتابته ويختبر مدى التوازن الطبيعي بين الأفكار المساندة والمعارضة.
عرض الكتابة بطريقة منظمة، حيث يعرض الكاتب موضوعاته فى إطار منهجى ومنطقى.

والجدول التالي يوضح بعض الأنشطة المتنوعة التي يمكن أن يمارسها طلاب المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية لإتقان مهارات اللغة العربية.
جدول (6-1)
بعض الأنشطة المتنوعة التي يمكن أن يمارسها الطلاب فى اللغة العربية

المرحلة الابتدائية المرحلة الإعدادية المرحلة الثانوية
·1 يضع عنوان لقصة قرأها.
·2 يستخلص بعض الدروس المستفادة من موضوع قراءة.
·3 يستخرج بعض الأفكار الرئيسة من موضوع قرأه أو استمع إليه.
·4 يكون جملة باستخدام مجموعة من الكلمات.
·5 يكون قصة باستخدام مجموعة من الأفكار.
·6 يقرأ قطعة نصية بدون أخطاء لغوية.
·7 يكتب قطعة إملاء بدون أخطاء لغوية أو نحوية.
·8 يقوم بموقف تمثيلي من المقرر.
·9 يتحدث بلغة عربية سليمة.
·10 يجيب على اختبار في اللغة العربية بامتياز.
·11 يشجع علي تأليف بعض الأدبيات الشعرية الارتجالية.
·12 يستخدم المفاهيم والمهارات اللغوية في التعبير عن نفسه في مواقف حياتية. ·13 يكتب موضوع به تراكيب لغوية سليمة.
·14 يكتب قطعة إملاء بدون اخطاء لغوية أو نحوية.
·15 يشرح بعض أبيات الشعر موضحا مواطن الجمال.
·16 يشترك في عمل مجلة حائط في الفصل أو المدرسة.
·17 يحرص الكثير من المتعلمين على الاشتراك في مسابقات اللغة العربية.
·18 يقرأ المتعلمون موضوعات في الإذاعة المدرسية بإجادة.
·19 يقرأ أبيات من الشعر بطريقة سليمة.
·20 يشجع علي تأليف بعض الأدبيات الشعرية.
·21 يجيب على اختبار في اللغة العربية بامتياز.
·22 يستخدم المفاهيم والمهارات اللغوية في التعبير عن نفسه في مواقف حياتية متعددة ·23 يقوم بموقف تمثيلي من المقرر باستخدام اللغة العربية الصحيحة.
·24 يشترك في جماعات اللغة (الخطابة , الشعر).
·25 يكتب قطعة موضوع تعبير بدون اخطاء لغوية أو نحوية.
·26 يحرص على قرأه الكتب المتنوعة.
·27 يتحدث بلغة عربية سليمة.
·28 يعبر بلغة سليمة عن بعض الموضوعات أو الأبيات الشعرية.
·29 يشجع علي تأليف بعض الأدبيات الشعرية.
·30 يجيب على اختبار في اللغة العربية بامتياز.
·31 يستخدم المفاهيم والمهارات اللغوية في التعبير عن نفسه في مواقف حياتية متعددة.





6. 1. 3 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية (الحاصلون على 65% فأكثر)
1. نظرا للتشابه بين متطلبات اكتساب مهارات اللغتين العربية والأجنبية يمكن الاستعانة بالممارسات التي تم عرضها سابقا فى اللغة العربية لتنمية مهارات الطالب المتعلم.
2. وتجدر الإشارة إلى أهمية الاختيار الجيد لمعلم متخصص يتقن مهارات اللغة الأجنبية على نحو صحيح بصفة عامة ومهارات التحدث بصفة خاصة حتى يتقن تلاميذه مهارات الاستماع الجيد وبالتالى التحدث الجيد وفقا لمعايير تعلم اللغة الأجنبية.
3. مهارات الاستماع
يمارس المتعلم مهارات الاستماع لفترات قصيرة مع التركيز.
التدريب الموزع على مهارات الاستماع، حيث يفضل أن تكون فترة الاستماع (15) دقيقة.
تجزئة العمل فى بداية تعلم مهارات الاستماع‘ فبدل الاستماع لجملة بغية فهمهما كلها فى أول مرة، يمكن الإصغاء لكلمة معينة.
التكرار وإعادة الاستماع.
الفهم الاجمالى لموضوع الاستماع، وذلك بالإصغاء للكلمات المألوفة أولا.
4. مهارات القراءة بالإضافة إلى كيفية تعلم القراءة فى اللغة العربية.
قراءة الأسئلة التى تلي النص إن وجدت أولا، وذلك لإدراك الموضوع.
القراءة الأولى للنص دون البحث عن معنى أى كلمة.
التخمين الذكي عن معنى الكلمة من السياق.
5. استخدام القاموس للبحث عن الكلمة التي يصعب معرفتها من السياق.
والجدول التالي يوضح بعض الأنشطة المتنوعة التي يمكن أن يمارسها طلاب المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية لإتقان مهارات اللغة الأجنبية.

جدول (6-2)
بعض الأنشطة المتنوعة التي يمكن أن يمارسها الطلاب فى اللغة الأجنبية

المرحلة الابتدائية المرحلة الإعدادية المرحلة الثانوية
·1 يتعرف علي شكل الحروف وأصواتها.
·2 يتقن مخارج الألفاظ.
·3 يقرأ بعض الكلمات الأجنبية البسيطة.
·4 يذكر معاني بعض الكلمات بالأجنبية.
·5 يحرص على المشاركة الإيجابية أثناء دروس اللغة الأجنبية. ·6 يقرأ قطعة نصية بدون اخطاء لغوية.
·7 يعدد الكثير من الكلمات الأجنبية.
·8 يترجم بعض الموضوعات من اللغة الأجنبية إلى العربية.
·9 يحاكى موقف حياتي مستخدما اللغة الأجنبية بطلاقة (السؤال عن عنوان , التعريف بنفسه , شراء بعض الأشياء من السوبر ماركت.
·10 يكتب رسالة إلى أحد زملاءه باللغة الأجنبية بدون أخطاء.
·11 يحرص على المشاركة الإيجابية أثناء دروس اللغة الأجنبية.
·12 يشترك في أنشطة جماعة اللغة الأجنبية (كأن يقدم فقرة في الإذاعة المدرسية،·13 في المناسبات الاجتماعية،·14 ....) .
·15 يتحدث بلغة أجنبية سليمة.
·16 يحرص علي سلامة نطق الكلمات اللغوية.
·17 يقرأ بعض الموضوعات أو الأبيات الشعرية بلغة أجنبية سليمة.
·18 يكتب موضوع أو رسالة باستخدام الكمبيوتر بإجادة. ·19 يقرأ قطعة نصية بدون اخطاء لغوية.
·20 يترجم بعض الموضوعات من اللغة العربية إلى الأجنبية والعكس.
·21 يحاكى موقف حياتي مستخدما اللغة الأجنبية بطلاقة (السؤال عن عنوان , التعريف بنفسه , شراء بعض الأشياء من السوبر ماركت).
·22 يبحث عن موضوع ما باللغة الأجنبية مستخدما (شبكة الإنترنت،·23 مراجع،·24 .....)
·25 يكتب رسالة إلى أحد زملاءه باللغة الأجنبية بدون أخطاء.
·26 يحرص على المشاركة الإيجابية أثناء دروس اللغة الأجنبية.
·27 يشترك في أنشطة جماعة اللغة الأجنبية (كأن يقدم فقرة في الإذاعة المدرسية،·28 في المناسبات الاجتماعية،·29 ....) .
·30 يتحدث بلغة أجنبية سليمة.
·31 يحرص علي سلامة نطق الكلمات اللغوية.
·32 يقرأ بعض الموضوعات أو الأبيات الشعرية بلغة أجنبية سليمة.
·33 يكتب موضوع أو رسالة باستخدام الكمبيوتر بإجادة.
·34 يجيب على اختبار في اللغة الأجنبية بامتياز.
·35 يتحدث بطلاقة مستخدما اللغة الأجنبية.
·36 يترجم بعض العبارات عند الاستماع لها بسرعة وبطريقة صحيحة.
·37 يستخدم المفاهيم والمهارات اللغوية الأجنبية في التعبير عن نفسه في مواقف حياتية متعددة.
·38 يستخدم المفاهيم والمهارات اللغوية الأجنبية في التواصل مع الثقافات الأخرى والتعبير عن ذاته وثقافته وتفهم الآخر وتقبله.


مؤشرات الأداء المتميز:
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية :
عقد مقابلات مع معلمي التلاميذ.
ملاحظة أداء التلاميذ أثناء ممارسة الأنشطة الصفية و اللاصفية.
تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:
جدول (6-3)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح

الأداء نعم لا الأدلة والشواهد
·1 يمارس ويوظف فنون اللغة (العربية- الأجنبية)
·2 يستخدم المفاهيم الأساسية طبقا للمستوى المرغوب.
·3 يستخدم مهارات الدراسة (التخطيط- إدارة الوقت...) لتيسير تعلم اللغة
·4 يتقن مهارات التفكير فى تعلم اللغة.
..................

6. 1. 4 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات (الحاصلون على 65% فأكثر)
هناك مجموعة من المهارات الواجب على المتعلم إتقانها وهى:
قراءة وكتابة الأعداد مهما اختلف عدد أرقامها والتعبير عنها بصورة لفظية أو رمزية ويمكن تحقيق ذلك من خلال:
التعامل مع الأعداد ذات الأرقام الصغيرة ( عدد مكون من رقم أو رقمين) ثم الأعداد الكبيرة (الأعداد المكونة من خمسة أرقام أو أكثر).
إدراك مفهوم ودلالة العدد قبل التعبير عنه ويتم ذلك من خلال استخدام وسائل حسية ملموسة.
إدراك مفهوم القيمة المكانية لأرقام العدد.
التطبيق على استخدام الأعداد من خلال الألعاب أو المواقف الحياتية البسيطة سواء داخل الفصل أو خارجه و التى تتطلب استخدام الأعداد مثل مواقف البيع والشراء، تحديد عدد البنات والبنين فى الفصل ،......
إجراء العمليات الحسابية الأساسية على الأعداد والرموز والمقادير الجبرية ويتم ذلك من خلال:
التدريب على إجراء تلك العمليات الحسابية بشكل عملي أولا ثم إجرائها بشكل نظري فعلى سبيل المثال فى المراحل الأولى يمكن إعطاء التلاميذ مجموعتين من المكعبات ويطلب منهم إيجاد مجموعهما وفى المرحلة التالية يطلب منهم كتابة رمز العدد الدال على كل مجموعة ثم إجراء عملية الجمع بشكل نظري وبدون وجود أى أدوات ملموسة وفى المراحل المتقدمة يمكن إجراء تلك العمليات على المقادير الجبرية والدوال وهكذا.
إدراك العلاقة بين العمليات الحسابية المختلفة لتحديد المناسب منها عند حل المشكلات والتطبيقات الحياتية فمثلا الجمع عملية عكسية للطرح والضرب هو تكرار لعملية الجمع فمثلا 3+3+3+3 = 3×4 وهكذا
توظيف خصائص العمليات (الإبدال- الدمج- التوزيع) لتسهيل إجراءها فى المواقف المختلفة مثلا عند إيجاد ناتج جمع عدة أعداد 100+ 23+ 300+17 فيكون من الأسهل إيجاد ناتج جمع 100، 300 معا (باستخدام خاصية الإبدال بين 23 ، 300) واستخدام خاصية الدمج فى إيجاد نتاج جمع (100+300)، (23+17).
تمكن المتعلمين من إجراء العمليات الحسابية قبل البدء باستخدام الآلة الحاسبة وعلى المعلم تحديد المواقف التي تتطلب إجراء تلك العمليات وأيها يتطلب استخدام الآلة الحاسبة، فعلى سبيل المثال للتأكد من إتقان التلاميذ لإجراء عملية الضرب فلابد من إيجاد الناتج بإجراء العملية ولكن عندما تكون عملية الضرب هى احد خطوات حل مشكلة فلا ضرر من إيجاد الناتج باستخدام الآلة الحاسبة.
اكتساب مهارات الحساب الذهني والتقدير التقريبي فى إجراء العمليات الحسابية وحل المشكلات فى المواقف الحياتية المختلفة فمثلا فى موقف البيع والشراء يجب أن يتمكن المتعلم من إجراء العملية بدون استخدام الورقة والقلم، فمع فرض أن ثمن كراسة 70 قرشا وثمن قلم 35 قرشا فباستخدام التقدير التقريبي يمكن للمتعلم إدراك أن المجموع يساوى بالتقريب جنيها واحدا، وعندما يرغب احد الأفراد فى تغيير موضع قطعة أثاث فى حجرة ما يمكنه تخيل وتقدير الأبعاد والمساحة المتاحة قبل البدء بعملية القياس أو نقل قطعة الأثاث.
تعرف واستخدام المفاهيم والمصطلحات الرياضية بشكل صحيح فعلى سبيل المثال يجب أن يميز التلميذ بين مفهوم العدد والرقم، المعادلة والمتباينة، الشعاع والخط المستقيم.........
استيعاب مجموعة من المفاهيم والنظريات والتعميمات وتوظيفها فى حياتهم اليومية وإدراك أثر تطبيق تلك النظريات فى المواقف والتطبيقات العملية المختلفة فمثلا يعتمد بناء المنازل على مفاهيم هندسية أساسية مثل الزاوية القائمة والأبعاد بين الجوانب المختلفة وهكذا...
تمكن التلميذ من بعض العمليات الخاصة بجمع البيانات وتصنيفها وتنظيمها والتعبير عنها فى صورة جداول أو أشكال بيانية، وكذلك قدرته على استنتاج معلومات من رسوم وأشكال بيانية أو جداول والاستفادة منها فى عمل توقعات أو تقديرات تساعد فى حل المشكلات.
اكتساب مجموعة من المهارات العقلية والعملية المرتبطة بالمفاهيم الهندسية مثل تحديد المعطيات والمطلوب وكتابة البرهان الرياضي بشكل صحيح بحيث يعتمد على تقديم المبررات والاستدلال على صحة ما تم التوصل إليه.
اكتساب مجموعة من المهارات العملية الخاصة باستخدام الأدوات الهندسية مثل استخدام المنقلة بدقة لتحديد قياس زاوية أو استخدام المسطرة والمثلث القائم لرسم مستقيم يوازى مستقيم آخر.

والجدول التالي يوضح بعض الأنشطة المتنوعة التي يمكن أن يمارسها طلاب المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية لإتقان مهارات الرياضيات.

جدول (6-4)
بعض الأنشطة المتنوعة التي يمكن أن يمارسها الطلاب فى الرياضيات

المرحلة الابتدائية المرحلة الإعدادية المرحلة الثانوية
·1 يستخدم الأدوات الهندسية بكفاءة ( المثلث , الفرجار , المنقلة ,...........).
·2 يجيد التعبير عن الظواهر أو البيانات بالأشكال البيانية المختلفة ( الأعمدة البيانية, الخطوط.......).
·3 يصمم نماذج لأدوات ووسائل مرتبطة بمادة الرياضيات من خامات البيئة ( عداد , مثلث ..........).
·4 يحاكى عمليات شراء وبيع مستخدما العمليات الرياضية بطريقة صحيحة .
·5 يجيب بامتياز على اختبار مواقف في مادة الرياضيات.
·6 يجيد التعبير عن الظواهر أو البيانات بالأشكال البيانية المختلفة ( الأعمدة البيانية, الخطوط ،·7 .......).
·8 يستخدم المفاهيم الرياضية في حل بعض المشكلات الحياتية ( مثل تحديد مساحة غرفة الدراسة , التحويل بين الأوزان و المساحات , وضع ميزانية خاصة به , يكون أشكال هندسية دقيقة)
·9 يستخدم الآلة الحاسبة بدقة .
·10 يجيب بامتياز على اختبار مواقف في مادة الرياضيات. ·11 يستخدم البيانات والأشكال البيانية المختلفة ( الأعمدة البيانية , الخطوط.......) في تفسير العلاقات المختلفة.
·12 يتخذ قراراته في ضوء الحسابات الرياضية الدقيقة (قرارات بيع أو شراء , تحديد وقت عمل ما , المشاركة في إدارة فصله ,.....).
·13 يستخدم مهارات علم الرياضيات في حل بعض المشكلات الرياضية مثل (تحديد المسافات بدقة , الربط بين الزمن والسرعة والمسافة).
·14 يستخدم الآلة الحاسبة بدقة .
·15 يربط بين المفاهيم الرياضية والتطبيقات الحياتية مثل (إنشاء الطرق والمباني , الكمبيوتر .......).
·16 يجيب بامتياز على اختبار مواقف في مادة الرياضيات


مؤشرات الأداء المتميز:
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية :

عقد مقابلات مع معلمي التلاميذ.
ملاحظة أداء التلاميذ أثناء ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية.
تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:
جدول (6-5)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح

الأداء نعم لا الأدلة والشواهد
·5 يستخدم المفاهيم والمصطلحات الرياضية بشكل صحيح.
·6 يوظف المهارات الرياضية فى الحياة اليومية.
·7 يوظف معلوماته السابقة فى إدراك علاقات جديدة.
..................

7. 1. 5 يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم (الحاصلون على 65% فأكثر): يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
هناك مجموعة من المهارات الواجب على المتعلم إتقانها وهى:
استخدام المفاهيم العلمية الأساسية طبقا للمعايير الموضوعة ويتم ذلك على النحو التالي:
يستخدم المتعلم جميع حواسه فى تحديد مدلول المفاهيم المحسوسة وفيما يلى أمثلة على ذلك:

جدول (6-6)
أمثلة لاستخدام الحواس فى عملية التعلم

المفهوم المدلول الحواس المستخدمة
الحرارة الإحساس بالبرودة أو السخونة اللمس
الحمض المادة التي تحمر ورقة عباد الشمس الزرقاء الإبصار
.........



يستخدم المتعلم المماثلات فى تحديد مدلول المفاهيم المجردة، ومن أمثلة ذلك
جدول (6-7)
أمثلة لاستخدام المماثلات فى عملية التعلم

المفهوم المدلول المماثلات المستخدمة
الذرة أصغر وحدة فى العنصر ولا يمكن أن توجد فى حالة انفراد. ·2 نماذج يتم تصميمها فى ضوء تركيب الذرة.
·3 البرمجيات الكمبيوترية التي تحاكى تركيب الذرة.
الكهربية شحنات تنتقل من مادة إلى أخرى. نماذج يتم تصميمها فى ضوء مفهوم الكهربية كانتقال الماء من إناء إلى آخر.
.........

استخدام الأمثلة الموجبة والسالبة فى استيعاب المفاهيم العلمية، ومن أمثلة ذلك:
جدول (6-Cool
أمثلة لاستخدام الأمثلة فى عملية التعلم

المفهوم الأمثلة الموجبة الأمثلة السالبة
الفلز نحاس- حديد- ألومنيوم كلور- هيليوم
اللافلز كربون- كلور حديد- رصاص
.........

ممارسة الطرق المعملية فى استيعاب المفاهيم واكتساب المهارات النفس حركية، ينبغى الحرص على ممارسة الطالب لما يلى:
مراعاة احتياطات الأمن والأمان بالمعمل.
الاستخدام الصحيح للأدوات المعملية.
تنظيف الأدوات.
الاحتفاظ بالأدوات فى مكانها الصحيح.
ممارسة المتعلم لمهارات البحث والاستقصاء ويتم خلال ذلك ما يلى:
تحديد الهدف من البحث والاستقصاء بدقة ووضوح.
تحديد الأدوات اللازمة لإجراء البحث.
تنفيذ إجراءات البحث.
استنتاج البيانات.
تفسير البيانات.
التطبيق فى مواقف أخرى جديدة.
توظيف المعارف العلمية فى البيئة المحيطة بالتلميذ ويتم ذلك على النحو الآتي:
تحديد المعارف والمعلومات التي يستفيد منها التلميذ فى بيئته.
تحديد كيفية توظيف هذه المعارف والمعلومات فى البيئة فقد يكون هذا التوظيف عن طريق عقد لقاءات مباشرة مع المعنيين بالأمر أو المشاركة فى إعداد ملصقات ونشرات للتوعية وفيما يلى أمثلة لتلك المعارف التي يمكن توظيفها فى البيئة المحيطة:
التغذية الصحية- المحافظة على صحة الجسم- ترشيد استهلاك الماء- ترشيد استهلاك الطاقة.
ممارسة المتعلم لمهارات ضبط المتغيرات المتمثلة فى المتغير المستقل الذي يمكن التحكم فى قيمته أثناء إجراء البحث والمتغير التابع الذى يمثل نتيجة البحث والمتغيرات الضابطة التى ينبغى تثبيتها أثناء إجراء البحث، وفيما يلى أمثلة تطبيقية لمعلم العلوم للمساهمة فى تدريب الطلاب على توفير المتطلبات السابقة عن طريق أحد نماذج التدريس المتمثل فى النموذج البنائي.

مثال (1) تفتيت الصخور
دعوة: كيف تفتت البذور صخور الأرض.
استكشاف :
1- انقع بعض بذور الفول فى الماء فى إحدى العلبتين لمدة ليلة كاملة .
2- ضع التربة الرطبة فى العلبة الأخرى حتى منتصفها.
3- ازرع البذور فى التربة الرطبة.
4- اخلط بعض من الجبس والماء باستخدام العصا فى العلبة التي استخدمت فى نقع بذور الفول، حتى تكون مخلوطاً يشبه اللبن.
5- صب بالتدريج مخلوط الجبس على التربة، حتى تكون غطــاء سمكه تقريباً 0.5 سم.
تكوين المفهوم:
1- هل تنمو البذور بقوة كافية تكفى لتفتيت الغطاء الصلب؟، وإذا كانت الإجابة نعم، فما المدة الكافية لذلك؟
2- إذا فتتت البذور الصخور، فما سمك طبقة الجبس التي تم تفتيتها؟
تطبيق المفهوم:
ما الأمثلة التى تشبه هذا النشاط الذى قمت به، وتلاحظ فيها أن جذور النباتات تفتت الصخور والأجسام الصلبة الأخرى وتنمو عليها. فقد تلاحظ نمو نباتات فى فوالق الصخور وجوانب الطرق الإسفلتية والأسطح المرصوفة..... دون ملاحظاتك.
.............................................................................................................
مثال (2): تعرية التربة
دعوة:
لعلك لاحظت بعد سقوط المطر أن الماء ينقل التربة من مكان إلى آخر، حيث يعتبر تساقط ماء المطر، والماء الجارى هما المسئولان عن تعرية التربة.
ولا تحدث تعرية التربة بدرجات متساوية فى جميع الأماكن، فقد تكون أكثر فى بعض الأماكن عن البعض الآخر منها.
كيف تختبر ما يسبب تعرية التربة؟


استكشاف:
1- استخدم المطرقة والمسمار الصغير لعمل (10) فتحات فى قاع إحدى علبتي العصير. وكذلك استخدم المطرقة والمسمار متوسط الحجم لعمل أيضاً (10) فتحات فى قاع علبة العصير الأخرى.
2- املأ أحد طبقي البلاستيك حتى حافته بالتربة، ثم ضع الطبق في الكرتونة الفارغة، وذلك حتى لا تتناثر التربة على الأرض.
3- ضع مسطرة القياس خلف الطبق، وامسك العلبة ذات الفتحات الصغيرة على ارتفاع 60سم تقريباً من الطبق المملوء بالتربة.
4- اطلب من زميل لك صب نصف كوب ماء فى علبة العصير المخرمة. وعندما يتوقف نزول الماء الذى يشبه قطرات المطر لاحظ التربة، ولاحظ الكرتونة.
تكوين المفهوم:
1- ما علامات التعرية التي تلاحظها؟
2- كيف يؤثر المطر الغزير على التربة؟ أملأ الطبق الآخر بالتربة، استخدم العلبة ذات الفتحات المتوسطة الحجم، وقارن النتائج بالمحاولة الأولى.
3- كيف تحدث التعرية للتربة، قارن ما توصلت إليه بما يحدث للتربة غير المعرضة للتعرية؟ أحضر طبقين آخرين للتربة واكتشف النتائج بنفسك.
4- ماذا عن التربة المنحدرة / المائلة. قارن مستوى التربة؟
5- ماذا عن التربة المغطاة، قارنها مع التربة المكشوفة، استخدم أوراق الشجر لتغطية التربة فى أحد الأطباق المستخدمة.

تطبيق المفهوم
ما العوامل التي تؤدى إلى الحد من تعرية التربة؟ وما العوامل التي تؤدى إلى زيادتها؟ هل يؤثر سقوط المطر، تغطية التربة، درجة انحدارها وكيفية ترتيب مكوناتها على التعرية؟ ما الأمثلة التي تحيط بك فى البيئة التي تعيش فيها وتلاحظ فيها بعض أوكل هذه العوامل؟ .......................................................

الجدول التالي يوضح بعض الأنشطة المتنوعة التي يمكن أن يمارسها طلاب المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية لإتقان مفاهيم ومهارات العلوم.

جدول (6-9)
بعض الأنشطة المتنوعة التى يمكن أن يمارسها الطلاب فى العلوم

المرحلة الابتدائية المرحلة الإعدادية المرحلة الثانوية
·1 يجرى التجارب العلمية بإتقان.
·2 يستخدم أدوات القياس والوزن بدقة.
·3 يطبق المفاهيم الصحية في حياته الواقعية.
·4 يتنبأ بعوامل من خلال بعض الظواهر.
·5 يمارس التفكير العلمي في حل المشكلات (تحديد المشكلة ’ فرض الفروض, اختبار صحة الفروض, الوصول إلى الحل السليم).
·6 يلاحظ بدقة الأشياء و الظواهر الحياتية المختلفة .
·7 يحرص على قرأت المجلات العلمية المصورة.
·8 يشترك في الجماعات العلمية.
·9 يجتاز الاختبارات العلمية والمعملية بامتياز.
·10 يفسر الظواهر الحياتية المختلفة في ضوء المفاهيم العلمية مثل (السراب, الكسوف, الخسوف, الانكسار, التمدد).
·11 يطبق ما تعلمه في استخداماته الحياتية (اختلاف الملابس تبعا لفصول السنة, يصمم نماذج تكنولوجية مبتكرة).
·12 يحافظ على البيئة من التلوث بأشكاله المختلفة.
·13 يرشد استهلاك الطاقة . ·14 يجرى التجارب العلمية بإتقان.
·15 يستخدم الأدوات المعملية بكفاءة.
·16 يطبق المفاهيم الصحية في حياته الواقعية.
·17 يتنبأ بالتغيرات المناخية من خلال بعض الظواهر.
·18 يفسر الرسوم البيانية لإيجاد علاقات ذات دلالة.
·19 يتبع التفكير العلمي في حل المشكلات.
·20 يحدد العوامل التجريبية والضابطة والتابعة والمستقلة عند إجراء التجارب العلمية.
·21 يفسر البيانات الناتجة من التجارب العلمية.
·22 يلاحظ بدقة الأشياء والظواهر الحياتية المختلفة .
·23 يحرص على قرأت المجلات والكتب العلمية المكتوبة بلغة علمية بسيطة.
·24 يشترك في الجماعات العلمية .
·25 يجتاز حل الاختبارات العلمية والعملية.
·26 يذكر بعض التطبيقات العلمية في الاستخدامات الحياتية ( الموتور, السدود , الدينامو, ... )
·27 يحافظ على البيئة من التلوث بأشكاله المختلفة.
·28 يرشد استهلاك الطاقة. ·29 يجرى التجارب العلمية بإتقان.
·30 يستخدم الأدوات المعملية بكفاءة.
·31 يطبق المفاهيم الصحية في حياته الواقعية.
·32 يفسر الرسوم البيانية لإيجاد علاقات ذات دلالة.
·33 يمارس التفكير العلمي في حل المشكلات.
·34 يحدد العوامل التجريبية والضابطة والتابعة عند إجراء التجارب العلمية.
·35 يفسر البيانات الناتجة من التجارب العلمية.
·36 يلاحظ بدقة الأشياء والظواهر الحياتية المختلفة.
·37 يحرص على قرأت المجلات والكتب العلمية المتخصصة.
·38 يشترك في الجماعات العلمية .
·39 يجتاز حل الاختبارات العلمية والعملية.
·40 يحافظ على البيئة من التلوث بأشكاله المختلفة.
·41 يرشد استهلاك الطاقة .

مؤشرات الأداء المتميز :
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية :
عقد مقابلات مع معلمي التلاميذ.
ملاحظة أداء التلاميذ أثناء ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية.
تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:

جدول (6-10)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح

الأداء نعم لا الأدلة والشواهد
·8 يستخدم المفاهيم والمصطلحات العلمية بشكل صحيح.
·9 يوظف المهارات العلمية فى الحياة اليومية.
·10 يوظف معلوماته السابقة فى إدراك علاقات جديدة.
..................

6. 1. 6 يتمكن المتعلم من مواد الدراسات الاجتماعية(الحاصلون على 65% فأكثر
هناك مجموعة من المهارات الواجب على المتعلم إتقانها وهى:
1. توظيف المعارف والأحداث التاريخية فى مواقف حياتية مثال الاهتمام بالتعليم والزراعة فى العصر الحالي كما جاء فى عصر محمد على.
2. التدريب على قراءة الخريطة وتحديد المواقع الجغرافية للاماكن المختلفة وتوظيف المهارات المتنوعة فى تحديد المواقع على سبيل المثال تحديد الاتجاهات الأساسية الأربعة أو تحديد اتجاه القبلة للصلاة من مكان ما.
3. اكتساب قيم متعددة مثل الانتماء والمواطنة من خلال دراسة الشخصيات التاريخية الشهيرة والمؤثرة فى حياة المجتمع المصرى مثل سعد زغلول ومصطفى كامل ....
4. توظيف المعارف التى تم دراستها من المراحل التاريخية المختلفة لتكوين شخصية مواطن صالح ينتمي لوطنه ويحافظ على ممتلكات مجتمعه فى ضوء معرفته لحقوقه وواجباته.
5. توظيف المفاهيم المختلفة التي يتم دراستها فى مواد علم النفس،6. الاقتصاد،7. التاريخ ،8. والعلوم فى اكتساب قيم مجتمعية مرغوب بها مثل الوعي السياسي والاجتماعي المتمثل فى ترشيد الاستهلاك وزيادة الإنتاج والمحافظة على الموارد المادية والبشرية.
9. ممارسة مهارات التفكير الناقد فى الأحداث التاريخية والاستفادة من ايجابيتها وتجنب سلبياتها.

والجدول التالي يوضح بعض الأنشطة المتنوعة التي يمكن أن يمارسها طلاب المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية لإتقان مفاهيم ومهارات العلوم الاجتماعية.

جدول (6-11)
بعض الأنشطة المتنوعة التي يمكن أن يمارسها الطلاب فى العلوم الاجتماعية

المرحلة الابتدائية المرحلة الإعدادية المرحلة الثانوية
·1 يعي بمفهوم المواطنة (تحية العلم،·2 الحرص علي منشآت المدرسة،·3 .....).
·4 يطبق المفاهيم الاقتصادية البسيطة في تصرفاته ( ترشيد استهلاك الموارد عند تنفيذ الأنشطة, إنفاق أمواله, عمل مواقف محاكاة لعمليات البيع و الشراء ).
·5 يتعرف علي التاريخ المصري القديم والحديث.

·6 يبدى رأيا علميا على بعد الأحداث الحياتية في ضوء دراسته ( أحداث تاريخية, اقتصادية , سياسية , اجتماعية)
·7 يطبق المفاهيم الاقتصادية السليمة في تصرفاته ( ترشيد استهلاك الموارد عند تنفيذ الأنشطة, إنفاق أمواله, عمل مواقف محاكاة لعمليات البيع و الشراء )
·8 يعبر في موضع إنشاء عن مفهوم المواطنة لديه. ·9 يبدى رأيا علميا على بعد الأحداث الحياتية في ضوء دراسته ( أحداث تاريخية, اقتصادية , سياسية , اجتماعية).
·10 يستخدم أسس علم الجغرافيا لتحديد بعض الاتجاهات والمواقع, استخدامات الأرض في الزراعة أم الرعي أم البناء).
·11 يستخدم أسس علم النفس في التعامل مع الآخرين ( عند اشتراكه في إدارة فصله, العمل في مجموعات ).
·12 يعلق على بعض الأحداث الاقتصادية ( التضخم , ارتفاع الأسعار ,............).
·13 يطبق قيم المواطنة في حياته العملية.
·14 يجتاز الاختبارات بامتياز.
مؤشرات الأداء المتميز:
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
عقد مقابلات مع معلمي التلاميذ.
ملاحظة أداء التلاميذ أثناء الأنشطة الصفية واللاصفية.
تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:

جدول (6-12)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح

الأداء نعم لا الأدلة والشواهد
·11 يستخدم المفاهيم الأساسية فى العلوم الاجتماعية بشكل صحيح.
·12 يوظف المهارات و المفاهيم الأساسية فى العلوم الاجتماعية فى الحياة اليومية.
·13 يمارس متطلبات الانتماء والمواطنة.
..................




6. 2 التمكن من المهارات الأساسية.
6. 2. 1 يمارس مهارات التفكير:
يستخدم المتعلم مهارات التفكير الأساسية فى حل المشكلات ويتم ذلك على النحو الآتي:
يدرس المتعلم المهارات الأساسية للتفكير وتتمثل هذه المهارات فى الملاحظة- المقارنة- التصنيف -......
يدرك أهمية هذه المهارات فى حياته اليومية على سبيل المثال إدراك أهمية الملاحظة فى دراسة خصائص الأشياء وتحديد أبعادها، كما يتعرف فوائد التصنيف فى حل المشكلات الخاصة بالتنظيم والترتيب.
يمارس متطلبات كل مهارة من المهارات الأساسية للتفكير فعلى سبيل المثال فيما يلى المتطلبات اللازمة لممارسة مهارة المقارنة وهى :
o تحديد العناصر التى سيتم المقارنة فيما بينها.
o تحديد أوجه المقارنة وهنا يطرح المتعلم عدة تساؤلات منها هل يمكن المقارنة بين المربع والمستطيل فى ضوء المساحة،o فى ضوء الأبعاد ،o .....
o يشرح كيف يتشابه طرفا المقارنة أو يختلفان على أساس أوجه المقارنة التي تم تحديدها.
o يلخص ما تم تعلمه من المقارنة وقد يكون ذلك فى صورة جدول أو رسم تخطيطي أو رسم بياني. وفيما يلى مثال لهذا الرسم التخطيطي.


















شكل (6-1)
رسم تخطيطي لمراحل المقارنة

المقارنة الماهرة
1- ...............................................
2- ..............................................
3-.............................................


ما أوجه التشابه؟



..............
..............

ماذا أريد أن أقارن؟

...............
.............





ما أوجه الاختلاف؟ ما أسس المقارنة؟
1-
2-
3-
o يقيم جودة أداء المتعلم فى المقارنة فى مواقف أخرى جديدة من خلال توجيه المعلم للتلاميذ بطرح الأسئلة،o حثهم على إيجاد أكبر عدد من الخواص أو المحكات التي يتم المقارنة على أساسها واستخدام المقارنات المفتوحة مثل المقارنة بين الطائر والطائرة.
يستخدم المتعلم مهارات التفكير العليا فى حل المشكلات:
يدرس المتعلم مفهوم المهارات العليا للتفكير وتتمثل هذه المهارات فى حل المشكلات - التفكير الإبداعى – التفكير الناقد – اتخاذ القرار-......
يدرك أهمية هذه المهارات فى حياته اليومية على سبيل المثال إدراك أهمية التفكير الإبداعى فى اقتراح حلول جديدة للمشكلة السكانية واستصلاح الأراضى الصحراوية.
يمارس متطلبات كل مهارة من المهارات العليا للتفكير فعلى سبيل المثال فيما يلى المتطلبات اللازمة لممارسة مهارة اتخاذ القرار وهى :

مثال لتنمية مهارات اتخاذ القرار:
تحديد المتعلم للقرار الذي يريد أن يتخذه .
يكتب القرار في صيغة سؤال بطرق متعددة حتى يصبح السؤال معبرا عن الموقف بدقة.
تحديد الاختيارات والبدائل المتعددة التي يضعها فى الاعتبار للمفاضلة بينها عند اتخاذ القرار .
تحديد المحكات التي يعتبرها مهمة بالنسبة للقرار الجيد.
يعطى لكل محك وزنا من الأهمية مهم جدا (3) متوسط الأهمية (2) قليل الأهمية (1).
تحديد مدى تحقيق كل اختيار أو بديل لهذه المحكات .
يضرب درجات المحك فى درجات الاختيار أو البديل .
يقرر أي الاختيارات أو البدائل حصل على أعلى النقاط أو الدرجات .
وعلى أساس تقديره للبديل الذي تم اختياره يقرر إذا كان يريد أن يغير الأوزان التي وضعها (3،2،1) أو تغير المحكات نفسها بالإضافة أو الحذف.
ويمكن للمعلم أن يصف الخطوات بأسلوب ابسط للتلاميذ الأصغر سنا كالتالي :
ماذا أحاول أن اقرر؟ ما هي اختياراتي؟ ما الذي أريد أن أحققه من هذا القرار؟ أو ما هي الأشياء التي انتظرها من القرار الجديد؟ ما كفاءة كل اختيار فى مساعدتي على تحقيق ما أريد؟ أي الاختيارات يحقق أفضل النتائج ؟ وفيما يلى مثال تطبيقي لممارسة المعلم لمهارات اتخاذ القرار مع طلابه.

مثال تطبيقي:
فى أحد دروس العلوم الخاصة بالزراعة، يمكن للمعلم أن يتناول خطوات اتخاذ القرار بعد معرفة الطلاب بشروط الزراعة، وذلك بأن يطرح عليهم السؤال التالي: ما التربة الأكثر ملاءمة لزراعة الأرز؟

فهنا يمكن للمعلم مساعدة الطلاب على تحديد أنواع مختلفة من التربة تكون بمثابة البدائل التي يتم الاختيار منها ولتكن أ و ب و ج. ثم تحديد المحكات اللازمة للمقارنة بين الأنواع المختلفة للتربة، وقد تكون هذه المحكات على النحو التالي:
خصوبة التربة.
نوع التربة.
وفرة ماء الري.
ولتيسير عملية اتخاذ القرار يمكن تصميم مصفوفة تضم السؤال الذي تريد اتخاذ القرار بشأنه والبدائل المقترحة وكذلك المحكات.
بعد ذلك يضع المعلم مع الطلاب وزنا لكل محك على حدة، يمكن أن يضع (3) إذا كان المحك مهما جدا و(2) إذا كان المحك متوسط الأهمية و(1) إذا كان قليل الأهمية. ومن الجدير بالذكر أن يفسر المعلم المنطق وراء هذه الأوزان حتى يتعلم الطلاب أن استخدام المنطق السليم أساسي فى هذا التقدير.
ثم يقرر المعلم بالاشتراك مع الطلاب مدى تحقيق كل نوع من أنواع التربة لكل محك على حدة ، فإذا كان نوع التربة يحقق المحك تماما يأخذ الدرجة (3) وإذا كان يحققه بدرجة متوسطة يأخذ الدرجة (2)، فى حين إذا كان يحققه بدرجة قليلة يأخذ الرجة (1)، والجدول التالي يوضح مصفوفة اتخاذ القرار بعد تحديد الدرجة.
جدول (6-14)
مثال لمصفوفة اتخاذ القرار

ما التربة الأكثر ملاءمة لزراعة الأرز؟
البـــدائــــل المحكات
التربة ج التربة ب التربة أ
2 2 1 خصوبة التربة(1)
3 3 1 نوع التربة(3)
3 1 2 وفرة ماء الري(2)
وأخيرا تحسب نقاط التميز لكل نوع من أنواع التربة وذلك بضرب [وزن المحك × وزن البديل (نوع التربة)] أى ضرب (درجة كل خلية × درجة كل صف) كما يلى:
جدول (6-15)
مصفوفة اتخاذ القرار

ما التربة الأكثر ملاءمة لزراعة الأرز؟
البـــدائــــل المحكات
التربة ج التربة ب التربة أ
1× 2=2 1×2 =2 1×1 =1 خصوبة التربة(1)
3×3=9 3×3 =9 3× 1= 3 نوع التربة(3)
2×3=6 2×1=2 2×2 =4 وفرة ماء الري(2)
17 13 8 المجموع
يتضح من الجدول السابق أن نوع التربة (ج ) حصل على أعلى النقاط، وعليه يكون أفضل بديل. وهكذا ويمكن أن يتغير القرار فى ضوء المستجدات والمتغيرات الأخرى.
يمارس مهارات حل المشكلات، وذلك عن طريق :
أ- الشعور بالمشكلة ويكون ذلك بعدة طرق منها: الملاحظة المباشرة، وسائل الإعلام المختلفة المسموعة والمقروءة، الدراسات الاستطلاعية، البحوث، المقابلات الشخصية، استمارات تحديد الاحتياجات. وفيما يلى نموذج مقترح يمكن أن يستخدمه المعلم فى التعرف على أكثر المشكلات التي يشعر بها المتعلمين:
عزيزي الطالب أمامك قائمة من بعض المشكلات التي قد تشعر بها فى البيئة المحيطة بك، رتبها طبقا لأهميتها من وجهة نظرك، بكتابة رقم أمام كل مشكلة ابدأ من المشكلة الأكثر أهمية، ويمكنك إضافة ما قد تشعر به ولم يرد فى القائمة:


المشكلة الترتيب
تلوث البيئة المحيطة بالمدرسة.
ضعف مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات لدى الطلاب.
سوء حالة المباني المدرسية.
انتشار الضوضاء حول المدرسة.
...........................

ب- يحدد المشكلة بدقة وذلك عن طريق جمع المعلومات من مصادر المعرفة المتعددة (الانترنت – الكتب –المطبوعات...) وقد تكون المشكلة فى صورة سؤال أو عبارة تقريرية ومن أمثلة المشكلات: ما أسباب حدوث تلوث الهواء فى القاهرة ؟
ج- يفرض الفروض (الفرض هو احتمال لحل المشكلة، قد يكون صوابا أو خطأ) وفيما يلى أمثلة لبعض الفروض المرتبطة بأسباب حدوث تلوث الهواء فى القاهرة:
تؤدى السحابة السوداء إلى حدوث التلوث.
يؤدى عادم السيارات إلى تلوث الهواء.
تسبب مخلفات المصانع تلوث الهواء.
أخرى........................................
د- اختبار صحة الفروض ويتم ذلك من خلال الضبط التجريبي للمتغيرات المستقلة/المؤثرة (الأسباب التي قد تكون سبب السحابة السوداء) والتعرف على أثارها على المتغير التابع (تلوث الهواء) ويتم ذلك عن طريق:
جمع المعلومات والإحصاءات الاستطلاعات حول كل سبب من الأسباب السابقة.
مقارنة واقع المتغيرات بالحدود الآمنة.
هـ تحديد أحد الفروض الأكثر ترجيحا لحل المشكلة، فقد تكون مخلفات المصانع هي السبب الرئيسي فى حدوث مشكلة تلوث الهواء .
و- التأكد من صحة الفرض، إما بإجراء
avatar
السوهاجى

عدد المساهمات : 86
نقاط : 25307724
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى