معهد السلام سبيكو النموذجي الابتدائي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

معهد السلام سبيكو النموذجي الابتدائي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
معهد السلام سبيكو النموذجي الابتدائي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الأنشطة الصيفية
ثانيا القيادة والحوكمة Emptyالأحد يونيو 14, 2015 2:57 pm من طرف mr_hunter

» مسابقة اوائل الطلبة
ثانيا القيادة والحوكمة Emptyالثلاثاء مارس 03, 2015 2:20 pm من طرف mr_hunter

» فيديوهات الصف الخامس ( 1 / 5 )
ثانيا القيادة والحوكمة Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 11:33 am من طرف mr_hunter

» مقابلة اولياء الامور
ثانيا القيادة والحوكمة Emptyالخميس سبتمبر 18, 2014 9:48 pm من طرف mr_hunter

» بدء العام الدراسى الجديد
ثانيا القيادة والحوكمة Emptyالأربعاء سبتمبر 17, 2014 10:45 pm من طرف mr_hunter

» اجتماعات مع أسر المواد المختلفه
ثانيا القيادة والحوكمة Emptyالجمعة سبتمبر 12, 2014 4:18 pm من طرف mr_hunter

» فعاليات دورة الدكتوره سلوى عضو الدعم الفنى للجوده
ثانيا القيادة والحوكمة Emptyالإثنين سبتمبر 01, 2014 10:35 pm من طرف Yasmin Hassan

» دورة اللغة الانجليزية
ثانيا القيادة والحوكمة Emptyالإثنين سبتمبر 01, 2014 10:16 pm من طرف Yasmin Hassan

» النشاط الصيفى
ثانيا القيادة والحوكمة Emptyالسبت أغسطس 30, 2014 6:33 pm من طرف مستر على مكه

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

ثانيا القيادة والحوكمة

اذهب الى الأسفل

ثانيا القيادة والحوكمة Empty ثانيا القيادة والحوكمة

مُساهمة من طرف السوهاجى الخميس أغسطس 30, 2012 12:32 am

مجال القيادة والحوكمة
المعيار الاول : تنمية مهنية فعالة للكوادر

2-1 تنمية مهنية فعالة للكوادر:
2-1-1 تدعم القيادة دور وحده التدريب والجودة:
2-1-1-1 توفر القيادة الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة.
2-1-1-2 توفر الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة.
2-1-1-3 تعمل على الاستفادة من مخرجات وحده التدريب في خطط التحسين.
2-1- 2 تشجع القيادة العاملين على المشاركة في إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة:
2-1- 2-1 تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية، والحلقات النقاشية.
2-1-2-2 تشجع المبادرات البناءة.
2-1-2-3 تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء.
2-1-3 تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم:
2-1-3-1 تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في التعليم.
2-1-3-2 توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للمواد الدراسية.
2-1-3-3 توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة.
2-1-3-4 يوجد موقع إلكتروني؛ لتيسيير عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور.
المعيارالثانى : دعم عمليتي التعليم والتعلم:

2-2 دعم عمليتي التعليم والتعلم:
2-2- 1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم:
2-2- 1-1 تحرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم.
2-2- 1-2 تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية.
2-21- -3 تطبق نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم الذاتيّ.
2-2-2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
2-2-2-1 تضع القيادة آلية لتقويم الاختبارات دورياً(شهرية- فصلية- سنوية...).
2-2-2-2 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً .
2-2-2-3 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهارياً.
2-2-2-4 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانياً.
2-2-2-5 تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2-2-2-6 توفر نظاماً للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلمين.
2-2-2-7 تحفز المعلمين على التعاون معاً في متابعة أداء المتعلمين.
2-2-2-8 تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة الأداء المدرسي- ......).
2-2-2-9 تستخدم نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين، وإعداد برامج لهم.
2-2-2-10 تستخدم نظاما لمتابعة أداء (ذوى صعوبات التعلم/ المعوقين)، ورعايتهم.
2-2-3 توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين، وتسربهم:
2-2-3-1 توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب.
2-2-3-2 تتخذ إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب (برامج – مجموعة تقوية....).
2-2-4 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم:
2-2-4-1 تتابع القيادة أداء المعلمين في تحقيق نواتج التعلم لدى المتعلمين (تقارير الموجهين – مشرف المادة – التقويم الذاتي...).
2-2-4-2 تقدم تغذية راجعة للمعلمين، في ضوء نتائج المتابعة والتقويم.
2-2-4-3 تتابع تحسين أداء المتعلمين، في ضوء التغذية الراجعة.
2-2-5 تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه:
2-2-5-1 تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة لتطوير الأداء بها.
2-2-5-2 تحفز المتعلمين على العمل الجماعى (المشروعات- المهام الجماعية-....).
2-2-5-3 تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة.
2-2-6 توفر القيادة نظاما للرعاية الصحية:
2-2-6-1 تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات و المخاطر الصحية.
2-2-6-2 تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات الصحية، و الغذائية السليمة ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...).
2-2-6-3 تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الاخصائى الاجتماعى – أولياء الامور ...) فى الرعاية الصحية للمتعلمين .
2-2-6-4 تتابع التحديث المستمر لسجلات والبطاقات للمتعلمين الصحية.
2-2-6-5 تستخدم نظاماً للمتابعة و الاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين ( البطاقة الصحية – قاعدة بيانات - ... ).












المعيارالثالث : توفر نظاماً للحوكمة الرشيدة:

2-3 توفر نظاماً للحوكمة الرشيدة:
2-3-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة وصنع القرار:
2-3-1-1 تتبع أسلوب الحوار فى الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة، و مجلس الأمناء .
2-3-1-2 تشرك ممثلين عن المعلمين، والعاملين بالمؤسسة فى وضع خطط التطوير بها.
2-3-1-3 توفر القيادة نظاماً لتلقي مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها.
2-3-1-4 تشرك ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.
2-3-2 توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة:
2-3-2-1 توفر القيادة نظاما للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة.
2-3-2-2 تراعى مبادئ الشفافية، والوضوح فى التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين.
2-4 توفر القيادة نظاماً ماليّاً و إداريّاًمتطوراً:
2-4-1 توظف القيادة الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية:
2-4-1-1 تعد القيادة قواعد صرف الميزانية؛ بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.
2-4-1-2 يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء.
2-4-2 تطبق القيادة نظاما للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي:
2-4-2-1 يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة فى وضع قواعد المساءلة.
2-4-2-2 تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردى والجماعى.






السوهاجى
السوهاجى

عدد المساهمات : 86
نقاط : 50955159
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى