بحـث
المواضيع الأخيرة
المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية للمؤسسة وكيفية العمل فى هذا المجال
صفحة 1 من اصل 1
المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية للمؤسسة وكيفية العمل فى هذا المجال
المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية للمؤسسة وكيفية العمل فى هذا المجال
تعد الموارد البشرية والمادية بالمؤسسة التعليمية هما العنصرين الأساسين اللازمين للتطوير ، ولهذا فلابد من الاهتمام بكل منهما على حد سواء. ولقد اختص المجال الثالث من المعايير بتوافر هذه الموارد وكيفية مراعاة العوامل والظروف التى تؤدى إلى استثمارها على نحو جيد، وفيما يلى عرض لمعايير هذا المجال وهى:
المعيار الأول: توافر الموارد البشرية وتنميتها.
المعيار الثانى: توافر الموارد المادية وتنميتها.
المعيار الثالث: توافر مبنى مدرسي ملائم.
وفيما يلى عرض لأفضل الممارسات اللازمة لتحقيق كل مؤشر من مؤشرات هذه المعايير. واللون الازرق يتم به توضيح المستند المطلوب اى الادلة والشواهد المطلوب اعدادها ووضعها بالملف فارجو اتباع التعليمات المطلوبة
المعيار الاول فى المجال الثالث ويشمل خمس ممارسات وهى
- الممارسة الاولى
3. 1 توافر الموارد البشرية وتنميتها.
3. 1. 1 يوجد بالمؤسسة نظم للتنمية البشرية والمهنية.
يمكن للمؤسسة أن تحدد احتياجاتها من الموارد البشرية من خلال ما يلي:
· تحديد القوى البشرية اللازمة للمؤسسة التعليمية في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها
· .المستند المطلوب النموذج المقترح جدول 3- 1 به بيانات المدرسة الفعلية ويتم الحصول علية من وحدة الحكومة الالكترونية بالمدرسة وقسم الاحصاء
· حصر القوى البشرية المتوفرة فعلياً بالمؤسسة المستند المطلوب . ( الاحصاء بالمدرسة ووحدة الحكومة الالكترونية بالمدرسة التى تساهم فى اعداد هذا المستند
· تحديد احتياجات المؤسسة من الموارد البشرية في ضوء الخطوتين السابقتين.
جدول (3-1)
نموذج مقترح لتحديد الاحتياجات البشرية
المادة عدد الحصص للمادة شهريا العدد المطلوب العدد الموجود فعليا العجز
العلوم 240 حصة 10 معلمين 6 معلمين 4 معلم
الرياضيات 300 حصة 13 معلم 8 معلم 5 معلم
اخصائى حاسب آلي 24 حصة 2 1 1
رئيس وحدة شئون العاملين طوال الوقت بالمدرسة 1 - 1
....... ....... ....... ....... .......
تتعاون إدارة المؤسسة التعليمية مع الإدارة التعليمية في تعيين معلمين بالتعاقد لاستكمال العجز. المستند المطلوب المطلوب اسماء المعلمين بالاجر فى المدرسة وخاصة فى مجالات العجز بالمدارس ( الموسيقى – التربية الفنية وغيرها
تُعد وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة برامج تدريبية لتمكين المعلمين المتعاقدين بالأجر من مهارات التدريس والأداء الجيد فى ضوء معايير المعلم الفعال. (. المستند المطلوب خطة وحدة التدريب بالمدرسة بالبرامج المحددة للتنمية المهنية للمعلم ( التعلم النشط – الحاسب الالى وغيرها
- الممارسة الثانية
تُعد وحدة التدريب والجودة برامج تدريبية متخصصة في المواد الدراسية المختلفة لتنمية قدرات المعلمين وباقي الموارد البشرية المتاحة أو التي تم تعيينها بالمؤسسة ويتم ذلك على النحو الآتي:
دراسة رؤية ورسالة المؤسسة.
تقييم مستوى أداء ومهارات القوى البشرية باستخدام الأدوات المتنوعة مثل بطاقات الملاحظة، اختبارات، استبيانات، عقد مقابلات ، استطلاع آراء الرؤساء ، .......
تحدد المؤسسة الاحتياجات التدريبية لجميع العاملين( المعلمين – الإداريين – الأخصائيين – الفنيين )
. المستند المطلوب من خلال المدرس الاول والموجهة الخطط التدريبيبة الخاصة بكل مادة وهى خطة سنوية تنفذ على مدار العام الدراسى تتابع وحدة التدريب ما تم تنفيذه منها وتقييم تلك البرامج
كذلك خطط تدريبية لكل من الاداريينن والاخصائيين والفنيني يتم وضع تلك الخطة وتتابع وحدة التدريب ما تم تنفيذة سواء شئون عاملين – شئون طلاب بالنسبة للادداريين بالنسبة للاخصائيين يتم وضع خطة ندريبية ببيان مهام كل فى العمل المكلف به يمعنى طريقة عمل الاخصائى النفسى – اخصائى الرحلات –الاخصائى الاجتماعى – اتحاد الطلاب والغرض منها تنمية كوادر جديدة واطلاع باقى العاملين بالمدرسة على كل ما يدور داخل المجتمع المدرسى
جدول (3-2)
نموذج لتحديد الاحتياجات التدريبية
م الفئة المستهدفة العدد مجال التدريب
1 معلمو العلوم:
معلمو الرياضيات: 4 معلمين.
5 معلمين مهارات التدريس الفعال.
.............
2 رئيس وحدة شئون العاملين 1 ميكنة الإدارة
.............
3 أخصائي الحاسب الآلى 1 توظيف استخدام الحاسب الآلى فى التدريس.
.............
4 .............
- الممارسة الثالثة إعداد البرامج التدريبية التي تفي باحتياجات القوى البشرية فى ضوء نتائج الدراسة السابقة.
تخطيط البرنامج التدريبي وتصميمه، ويتضمن:
وضع أهداف البرنامج التدريبي.
تحديد زمان ومكان التدريب .
تصميم محتوى البرنامج التدريبي.
تحديد أساليب التدريب .
اختيار الوسائط التدريبية.
اختيار المدربين
تحديد أساليب تقويم البرنامج.
اختيار الفئات المستهدفة بناء على استمارة الترشيح وفيما يلي نموذج لاستمارة ترشيح متدرب لحضور دورة تدريبية.
المستند المطلوب يتم الحصول عليه من وحدة التدريب بالمدرسة التى تقوم باعداد وتصميم كل تلك المستندات المطلوبة فى تلك الممارسة . ويمكن الاشارة اليه بتواجده لدى وحدة التدريب بالمدرسة
تنفيذ البرامج التدريبية للفئات المستهدفة ومتابعتها من قبل وحدة التدريب والجودة، أو من قبل المسئولين عن المتابعة التي حددتهم المؤسسة مثل الموجهين والمشرفين ...... المستند المطلوب من خلال وحدة التدريب اعطاء بيان بما تم تنفيذه من البرامج التدريبة لكافة مجالات المدرسة سواء مواد دراسية او ادارية او اخصائيين الشهرية
الاستفادة من نتائج المتابعة والتقويم فى تقديم التغذية الراجعة لتطوير أداء الفئات المستهدفة وقد يتطلب تطوير الأداء إعادة التدريب لتحقيق بعض الأهداف والاحتياجات المستجدة. امكانية تكرار البرامج التدريبية اكثر من دورة خلال العام الدراسى
- الممارسة الرابعة
تعاون المؤسسة مع الجهات المعنية والمجتمع المحلى لاستكمال العجز فى الموارد البشرية المطلوبة ويتم ذلك عن طريق:
توفير المؤسسة لقاعدة بيانات عن أعضاء المجتمع المحلى الذين يمكن أن يسهموا فى سد العجز فى الموارد البشرية على سبيل المثال الاستعانة بمتطوعين متخصصين فى تدريس المواد الدراسية التي بها عجز ومتخصص الحاسب الآلى الذي يمكن أن يعمل مدرسا.
المستند المطلوب من خلال وحدة شئون الطلاب بالمدرسة فى اعداد قاعدة بيانات عن عمل اولياء الامور للطلاب وتصنيف اعمالهم كى يتم الاستعانة بهم كل فى تخصصه من خلال المشاركة المجتمعية بالمدرسة
التعاون مع المدارس المجاورة والتى بها وفرة فى الموارد البشرية التي تحتاج المؤسسة إليها من خلال التواصل مع هذه المؤسسات والإدارة التعليمية. المستند المطلوب من خلال وحدة شئون العاملين بالمدرسة قائمة باسماء المعلمين المنتدبين للعمل فى المدارس المجاورة او الاشراف الخارجى او المعلمين المستعان بهم من المدارس الاخرى
- الممارسة الخامسة
توفر المؤسسة التعليمية حوافز لتشجيع المساهمين فى سد العجز بالمؤسسة والخاص بالموارد البشرية وذلك عن طريق:
· حوافز معنوية (شهادات تقدير – وضع السيرة الذاتية للمتدربين والمدربين المتميزين على الموقع الإلكتروني للمؤسسة التعليمية).
· حوافز مادية. المستند المطلوب صور توضح تلك الحوافز من خلال احتفالات المدرسة فى طابور الصباح بتوزيع تلك الشهادات والسيرة الذاتية ممثلة فى المعلم المثالى على مستوى المدرسة وغيره
مؤشرات الأداء المتميز
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
عقد مقابلات مع المعنيين بالأمر.
فحص السجلات والتقارير والوثائق.
تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:
المستند المطلوب بوضع الادلة والشواهد التى تم تنفيذها فى ذلك المعيار بنسخ هذا الجدول وملء بيان بالادلة والشواخد التى تم تنفيذها وهى
دراسة احتياجات الموارد البشرية.
بيان بالموارد البشرية بالمدرسة _
خطة تنمية الموارد البشرية.
عدد الكوادر المدربة
دراسة تقويم للنمو في الموارد البشرية.
سجل برامج التدريب التى تطرحها المؤسسة لجميع لعاملين.
جدول (3-3)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح
الأداء نعم لا الأدلة والشواهد
·1 تقوم المؤسسة بتقييم احتياجاتها من الموارد البشرية.
·2 يوجد حصر بالموارد البشرية التعليمية والإدارية.
·3 توجد خطة للتنمية المهنية للموارد البشرية المتاحة.
·4 تفعل المؤسسة دور وحدة التدريب والجودة فى تنفيذ خطة التنمية المهنية للعاملين بها.
·5 هناك تعاون مع الجهات المعنية والمجتمع المحلي لاستكمال العجز في الموارد البشرية المطلوبة.
·6 .............................
تعد الموارد البشرية والمادية بالمؤسسة التعليمية هما العنصرين الأساسين اللازمين للتطوير ، ولهذا فلابد من الاهتمام بكل منهما على حد سواء. ولقد اختص المجال الثالث من المعايير بتوافر هذه الموارد وكيفية مراعاة العوامل والظروف التى تؤدى إلى استثمارها على نحو جيد، وفيما يلى عرض لمعايير هذا المجال وهى:
المعيار الأول: توافر الموارد البشرية وتنميتها.
المعيار الثانى: توافر الموارد المادية وتنميتها.
المعيار الثالث: توافر مبنى مدرسي ملائم.
وفيما يلى عرض لأفضل الممارسات اللازمة لتحقيق كل مؤشر من مؤشرات هذه المعايير. واللون الازرق يتم به توضيح المستند المطلوب اى الادلة والشواهد المطلوب اعدادها ووضعها بالملف فارجو اتباع التعليمات المطلوبة
المعيار الاول فى المجال الثالث ويشمل خمس ممارسات وهى
- الممارسة الاولى
3. 1 توافر الموارد البشرية وتنميتها.
3. 1. 1 يوجد بالمؤسسة نظم للتنمية البشرية والمهنية.
يمكن للمؤسسة أن تحدد احتياجاتها من الموارد البشرية من خلال ما يلي:
· تحديد القوى البشرية اللازمة للمؤسسة التعليمية في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها
· .المستند المطلوب النموذج المقترح جدول 3- 1 به بيانات المدرسة الفعلية ويتم الحصول علية من وحدة الحكومة الالكترونية بالمدرسة وقسم الاحصاء
· حصر القوى البشرية المتوفرة فعلياً بالمؤسسة المستند المطلوب . ( الاحصاء بالمدرسة ووحدة الحكومة الالكترونية بالمدرسة التى تساهم فى اعداد هذا المستند
· تحديد احتياجات المؤسسة من الموارد البشرية في ضوء الخطوتين السابقتين.
جدول (3-1)
نموذج مقترح لتحديد الاحتياجات البشرية
المادة عدد الحصص للمادة شهريا العدد المطلوب العدد الموجود فعليا العجز
العلوم 240 حصة 10 معلمين 6 معلمين 4 معلم
الرياضيات 300 حصة 13 معلم 8 معلم 5 معلم
اخصائى حاسب آلي 24 حصة 2 1 1
رئيس وحدة شئون العاملين طوال الوقت بالمدرسة 1 - 1
....... ....... ....... ....... .......
تتعاون إدارة المؤسسة التعليمية مع الإدارة التعليمية في تعيين معلمين بالتعاقد لاستكمال العجز. المستند المطلوب المطلوب اسماء المعلمين بالاجر فى المدرسة وخاصة فى مجالات العجز بالمدارس ( الموسيقى – التربية الفنية وغيرها
تُعد وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة برامج تدريبية لتمكين المعلمين المتعاقدين بالأجر من مهارات التدريس والأداء الجيد فى ضوء معايير المعلم الفعال. (. المستند المطلوب خطة وحدة التدريب بالمدرسة بالبرامج المحددة للتنمية المهنية للمعلم ( التعلم النشط – الحاسب الالى وغيرها
- الممارسة الثانية
تُعد وحدة التدريب والجودة برامج تدريبية متخصصة في المواد الدراسية المختلفة لتنمية قدرات المعلمين وباقي الموارد البشرية المتاحة أو التي تم تعيينها بالمؤسسة ويتم ذلك على النحو الآتي:
دراسة رؤية ورسالة المؤسسة.
تقييم مستوى أداء ومهارات القوى البشرية باستخدام الأدوات المتنوعة مثل بطاقات الملاحظة، اختبارات، استبيانات، عقد مقابلات ، استطلاع آراء الرؤساء ، .......
تحدد المؤسسة الاحتياجات التدريبية لجميع العاملين( المعلمين – الإداريين – الأخصائيين – الفنيين )
. المستند المطلوب من خلال المدرس الاول والموجهة الخطط التدريبيبة الخاصة بكل مادة وهى خطة سنوية تنفذ على مدار العام الدراسى تتابع وحدة التدريب ما تم تنفيذه منها وتقييم تلك البرامج
كذلك خطط تدريبية لكل من الاداريينن والاخصائيين والفنيني يتم وضع تلك الخطة وتتابع وحدة التدريب ما تم تنفيذة سواء شئون عاملين – شئون طلاب بالنسبة للادداريين بالنسبة للاخصائيين يتم وضع خطة ندريبية ببيان مهام كل فى العمل المكلف به يمعنى طريقة عمل الاخصائى النفسى – اخصائى الرحلات –الاخصائى الاجتماعى – اتحاد الطلاب والغرض منها تنمية كوادر جديدة واطلاع باقى العاملين بالمدرسة على كل ما يدور داخل المجتمع المدرسى
جدول (3-2)
نموذج لتحديد الاحتياجات التدريبية
م الفئة المستهدفة العدد مجال التدريب
1 معلمو العلوم:
معلمو الرياضيات: 4 معلمين.
5 معلمين مهارات التدريس الفعال.
.............
2 رئيس وحدة شئون العاملين 1 ميكنة الإدارة
.............
3 أخصائي الحاسب الآلى 1 توظيف استخدام الحاسب الآلى فى التدريس.
.............
4 .............
- الممارسة الثالثة إعداد البرامج التدريبية التي تفي باحتياجات القوى البشرية فى ضوء نتائج الدراسة السابقة.
تخطيط البرنامج التدريبي وتصميمه، ويتضمن:
وضع أهداف البرنامج التدريبي.
تحديد زمان ومكان التدريب .
تصميم محتوى البرنامج التدريبي.
تحديد أساليب التدريب .
اختيار الوسائط التدريبية.
اختيار المدربين
تحديد أساليب تقويم البرنامج.
اختيار الفئات المستهدفة بناء على استمارة الترشيح وفيما يلي نموذج لاستمارة ترشيح متدرب لحضور دورة تدريبية.
المستند المطلوب يتم الحصول عليه من وحدة التدريب بالمدرسة التى تقوم باعداد وتصميم كل تلك المستندات المطلوبة فى تلك الممارسة . ويمكن الاشارة اليه بتواجده لدى وحدة التدريب بالمدرسة
تنفيذ البرامج التدريبية للفئات المستهدفة ومتابعتها من قبل وحدة التدريب والجودة، أو من قبل المسئولين عن المتابعة التي حددتهم المؤسسة مثل الموجهين والمشرفين ...... المستند المطلوب من خلال وحدة التدريب اعطاء بيان بما تم تنفيذه من البرامج التدريبة لكافة مجالات المدرسة سواء مواد دراسية او ادارية او اخصائيين الشهرية
الاستفادة من نتائج المتابعة والتقويم فى تقديم التغذية الراجعة لتطوير أداء الفئات المستهدفة وقد يتطلب تطوير الأداء إعادة التدريب لتحقيق بعض الأهداف والاحتياجات المستجدة. امكانية تكرار البرامج التدريبية اكثر من دورة خلال العام الدراسى
- الممارسة الرابعة
تعاون المؤسسة مع الجهات المعنية والمجتمع المحلى لاستكمال العجز فى الموارد البشرية المطلوبة ويتم ذلك عن طريق:
توفير المؤسسة لقاعدة بيانات عن أعضاء المجتمع المحلى الذين يمكن أن يسهموا فى سد العجز فى الموارد البشرية على سبيل المثال الاستعانة بمتطوعين متخصصين فى تدريس المواد الدراسية التي بها عجز ومتخصص الحاسب الآلى الذي يمكن أن يعمل مدرسا.
المستند المطلوب من خلال وحدة شئون الطلاب بالمدرسة فى اعداد قاعدة بيانات عن عمل اولياء الامور للطلاب وتصنيف اعمالهم كى يتم الاستعانة بهم كل فى تخصصه من خلال المشاركة المجتمعية بالمدرسة
التعاون مع المدارس المجاورة والتى بها وفرة فى الموارد البشرية التي تحتاج المؤسسة إليها من خلال التواصل مع هذه المؤسسات والإدارة التعليمية. المستند المطلوب من خلال وحدة شئون العاملين بالمدرسة قائمة باسماء المعلمين المنتدبين للعمل فى المدارس المجاورة او الاشراف الخارجى او المعلمين المستعان بهم من المدارس الاخرى
- الممارسة الخامسة
توفر المؤسسة التعليمية حوافز لتشجيع المساهمين فى سد العجز بالمؤسسة والخاص بالموارد البشرية وذلك عن طريق:
· حوافز معنوية (شهادات تقدير – وضع السيرة الذاتية للمتدربين والمدربين المتميزين على الموقع الإلكتروني للمؤسسة التعليمية).
· حوافز مادية. المستند المطلوب صور توضح تلك الحوافز من خلال احتفالات المدرسة فى طابور الصباح بتوزيع تلك الشهادات والسيرة الذاتية ممثلة فى المعلم المثالى على مستوى المدرسة وغيره
مؤشرات الأداء المتميز
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
عقد مقابلات مع المعنيين بالأمر.
فحص السجلات والتقارير والوثائق.
تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:
المستند المطلوب بوضع الادلة والشواهد التى تم تنفيذها فى ذلك المعيار بنسخ هذا الجدول وملء بيان بالادلة والشواخد التى تم تنفيذها وهى
دراسة احتياجات الموارد البشرية.
بيان بالموارد البشرية بالمدرسة _
خطة تنمية الموارد البشرية.
عدد الكوادر المدربة
دراسة تقويم للنمو في الموارد البشرية.
سجل برامج التدريب التى تطرحها المؤسسة لجميع لعاملين.
جدول (3-3)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح
الأداء نعم لا الأدلة والشواهد
·1 تقوم المؤسسة بتقييم احتياجاتها من الموارد البشرية.
·2 يوجد حصر بالموارد البشرية التعليمية والإدارية.
·3 توجد خطة للتنمية المهنية للموارد البشرية المتاحة.
·4 تفعل المؤسسة دور وحدة التدريب والجودة فى تنفيذ خطة التنمية المهنية للعاملين بها.
·5 هناك تعاون مع الجهات المعنية والمجتمع المحلي لاستكمال العجز في الموارد البشرية المطلوبة.
·6 .............................
السوهاجى- عدد المساهمات : 86
نقاط : 50905164
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 15/12/2010
مواضيع مماثلة
» قائمة بالسجلات والمحاضر والخطط والتقارير المطلوبة لكل مجال لمجال الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
» المجال السادس المتعلم
» التقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية
» المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة
» مناهج الحاسب الالي للصف الثالث الابتدائي
» المجال السادس المتعلم
» التقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية
» المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة
» مناهج الحاسب الالي للصف الثالث الابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يونيو 14, 2015 2:57 pm من طرف mr_hunter
» مسابقة اوائل الطلبة
الثلاثاء مارس 03, 2015 2:20 pm من طرف mr_hunter
» فيديوهات الصف الخامس ( 1 / 5 )
الإثنين نوفمبر 24, 2014 11:33 am من طرف mr_hunter
» مقابلة اولياء الامور
الخميس سبتمبر 18, 2014 9:48 pm من طرف mr_hunter
» بدء العام الدراسى الجديد
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 10:45 pm من طرف mr_hunter
» اجتماعات مع أسر المواد المختلفه
الجمعة سبتمبر 12, 2014 4:18 pm من طرف mr_hunter
» فعاليات دورة الدكتوره سلوى عضو الدعم الفنى للجوده
الإثنين سبتمبر 01, 2014 10:35 pm من طرف Yasmin Hassan
» دورة اللغة الانجليزية
الإثنين سبتمبر 01, 2014 10:16 pm من طرف Yasmin Hassan
» النشاط الصيفى
السبت أغسطس 30, 2014 6:33 pm من طرف مستر على مكه