بحـث
المواضيع الأخيرة
مذكرة فى اللغة العربية – الصف الرابع الابتدائى
صفحة 1 من اصل 1
مذكرة فى اللغة العربية – الصف الرابع الابتدائى
مذكرة فى اللغة العربية – الصف الرابع الابتدائى
* الفصل الدراسى الأول – شرح جميع دروس الكتاب ( سؤال وجواب ) + تدريبات وافية ومتنوعة على جميع الدروس
أرجو من الله أن تنال الاعجاب وأن تحقق الفائدة لأبنائنا التلاميذ
شرح دروس الصف الرابع – لغة عربية –الفصل الدراسى الاول
الفهرس والمحتويات
أولا : القراءة( شرح جميع موضوعات الكتاب س وج
ثانيا : المحفوظات ( شرح جميع النصوص الشعرية +الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة )
ثالثا : شرح موضوعات النحو المقررة للصف الرابع
أولا : القراءة ( شرح جميع موضوعات الكتاب س و ج )
الوحدة الأولى ( أهلا وسهلا )
بساط الريح
هنا القاهرة
الاسكندرية عروس البحر المتوسط
الأقصر أم الحضارات
شرم الشيخ مدينة السلام
الوحدة الأولى ( أهلا وسهلا )
بساط الريح
ما أهم صفات بكار كما فهمت من الدرس ؟
بكارتلميذ ذكى واسع الاطلاع سريع الفهم .
ب)ماذا يحب بكار أن يكون فى المستقبل ؟ ولماذا ؟
بكار يحب أن يكون مرشدا سياحيا مثل عمه مفيد .
ج) ماذا أهدى العم مفيد لبكار ؟
* أهدى العم مفيد لبكار كتابا صغيرا عن السياحة فى مصر.
د) لماذا يأتى السائحون الى مصر من جميع دول العالم ؟
* يأتى السائحون الى مصر من جميع دول العالم لأغرض
متعددة فمنهم من يأتى لزيارة آثار مصر الخالدة ومنهم
من يأتى للنزهة والاستمتاع ومنهم من يأتى للعلاج .
ه) ما المقصود بالسياحة الثقافية ؟
* السياحة الثقافية هى زيارة آثار مصر الخالدة ومعرفة
المعلومات وجمع الصور
و) ما معنى السياحةالترفيهية ؟
* السياحة الترفيهية هى زيارة الأماكن السياحية والشواطئ
بغرض النزهة والاستمتاع .
ز) ما المقصود بالسياحة الدينية ؟
* السياحة الدينية هى زيارة المساجد والكنائس الأثرية .
ر) متى ذهب بكار مع عمه ( مفيد) ؟ وماذا شاهد ؟
* ذهب بكار مع عمه ( مفيد ) يوم الجمعة الماضى وشاهد
السائحين يلتقطون بعض الصور التذكارية .
س) بم سأل ( بكار ) عمه ( مفيد ) ؟
* سأل بكار : لماذا يهتم السائحون بآثار مصر يا عمى ؟
ش) لماذا يهتم السائحون بآثار مصر ؟
* لأن آثار مصر لها قيمة تاريخية كبيرة والسائح يجد متعة
فى مشاهدة هذه الآثار .
8- ماذا تستفيد مصر من السائحين ؟
* السائح عندما يأتى الى مصر يعرف آثار بلادنا وعندما ينفقو ن يزيد الدخل القومى وتوفر فرص العمل حيث يعمل كثير من الشباب فى الفنادق ووسائل المواصلات والارشاد السياحى .
9- ما الواجب علينا نحو السائحين ؟
* الواجب علينا جميعا أن نحسن معاملة السائحين وأن نرحب بهم .
10- ماذا قال بكار فى نفسه عندما رجع الى بيته ؟
* قال بكار :ليت لى جناحين أطير بهما فى السماء أو ليتنى أملك بساط الريح
11- لماذا يتمنى بكار أن يكون له جناحان أو يمتلك بساط الريح ؟
* حتى يطير بهما فى السماء ويشاهد كل معالم مصر السياحية .
2- هنا القاهرة
1- ماذا سمع بكار وهو على بساط الريح ؟
*
صوت المذيع وهو يقول: هنا القاهرة
2- ماذا رأى بكار وهو على بساط الريح
.كما فهمت من الدرس ؟
*رأى مئذنة الجامع الأزهر وجامعة الأزهر والمتحف الاسلامى
3- من يفد الى جامعة الأزهر؟ ومن أين يأتون ؟
طلاب العلم من شتى بقاع الأرض
4- ماذا يجمع المتحف الاسلامى ؟
روائع الفن الاسلامي
5- أين توجد الكنيسة المعلقة والمتحف القبطى ؟
فى منطقة مصر القديمة
6- ما أهم الآثار القبطية التى شاهدها بكار فى القاهرة ؟
الكنيسة المعلقة وكنيسة مارى جرجس والمتحف القبطي
7- ماذا يضم المتحف القبطى ؟
كتبا نادرة عن الفن والتاريخ واللغة القبطية
8- من بنى الأهرامات ؟
المصريون القدماء فى عهد خوفو وخفرع ومنقرع
9- ماذا يحكي مشروع الصوت والضوء ؟
*- يحكى تاريخ مصر بكل اللغات
10- أين يوجد المتحف المصرى ؟
* فى ميدان التحرير
11- ماذا يوجد فى المتحف المصرى ؟
كنوز أميرات مصر وآثار الفراعنة ومقبرة توت عنخ آمون
12- أين توجد بانوراما النصر ؟ وماذا تخلد ؟
بجوار استاد القاهرة الرياضي تخلد انتصار مصر فى حرب اكتوبر سنة
1973م بالصوت والصورة
13- ماذا يوجد فى) بانوراما النصر) ؟
نماذج من أسلحة قواتنا المسلحة وخريطة لفكرةالعمليات الحربية ومسرح دائرى
الاسكندرية عروس البحر المتوسط
ماذا قرأبكار أمس ؟
قرأبكار أمس عن مدينة عريقة بها معالم أثرية وتاريخية .
ما أنواع المعالم الأثرية والتاريخية التى توجد فى الاسكندرية ؟
* معالم أثرية وتاريخية : فرعونية ،ويونانية ،ورومانية وقبطية واسلامية .
ما نتيجة تعانق التاريخ والطبيعة فى الاسكندرية ؟
يتعانق التاريخ والطبيعة كى يرسما معا لوحة رائعة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط .
بم سأل بكار بساط الريح ؟ وبم أجاب بساط الريح ؟
هل تعرف هذه المدينة يا بساط الريح ؟ قال بساط الريح : نعم نعم أنا أعرفها يا بكار هيا نذهب اليها انها الاسكندرية .
5- ماذا رأى بكار وهو جالس فوق بساط الريح –فى الاسكندرية ؟
* رأى من بعيد البحر الأبيض المتوسط ،ورأى قلعة قايتباى ،ومتحف الأحياء المائية ، والمتحف الرومانى ، والمسرح الرومانى وعمود السوارى ومكتبة الاسكندرية .
ما القصور الفخمة التى شاهدها بكار فى الاسكندرية ؟
قصر المنتزه الذى يطل على شاطئ البحر وقصر العروبة وقصر رأس التين .
أين تقع كاتدرائية الكرازة المرقسية ؟ ومن الذى بناها ؟
تقع كاتدرائية الكرازة المرقسية فى الاسكندرية فى محطة الرمل بناها أحد تلامذة السيد المسيح .
ما أهم المساجد الأثرية التى شاهدها بكار فى الاسكندرية ؟
مسجد سيدى أبى العباس المرسى ومسجد الامام البوصيرى .
الأقصر أم الحضارات
ما سؤال بساط الريح لبكار ؟ وبم أجاب بكار ؟
*سأل بساط الريح : ماذا تعرف يا بكار عن مخزن الحضارة المصرية القديمة ؟ بكار : هل تقصد مدينة أسوان ؟
ما مخزن الحضارة المصرية القديمة ؟
*مدينة الأقصر .
ما كمية الآثار التى تضمها الأقصر بالنسبة لآثار العالم ؟
تضم الأقصر أكثر من ثلث آثار العالم .
ما الاسم القديم للأقصر ؟
*الأقصر هى طيبة عاصمة مصر فى قديم الزمان .
من أطلق على الأقصر هذا الاسم ؟ ومتى ؟
أطلق العرب على الأقصر هذا الاسم مع بداية الفتح الاسلامى لمصر .
ما أهم ما قرأه بكار عن الأقصر ؟
قرأ بكار عن الأقصر أنها أهم مشتى سياحى فى مصر ومركز جذب لعشاق الحضارة الفرعونية .
لماذا تم وضع بوابات الكترونية حول جميع المواقع الأثرية المفتوحة ؟
لتأمينها ضد السرقة .
ما أهم المعابد الأثرية فى الأقصر؟ وكيف يقف السائحون أمامها
معبد الأقصر ومعبد الكرنك ومقابر وادى الملوك والملكات والمعابد الجنائزية ومقابرالأشراف ومعبد الملكة حتشبسوت .يقف السائحون فى انبهار
ماذا يسمى معبد الملكة حتشبسوت ؟
معبد الدير البحرى .
شرم الشيخ مدينة السلام
1-متى استيقظ بكار ؟
* استيقظ بكار مبكرا قبل أن تشرق الشمس .
ماذا قال بكار لبساط الريح؟ وبم رد عليه بساط الريح ؟
قال بكار : أيها الصديق العزيز ، أريد أن أزور أرض الفيروز
بساط الريح: حدثنى يا بكار عن أرض الفيروز .
ما هى أرض الفيروز ؟
أرض الفيروز هى شبه جزيرة سيناء .
ما أهم معالم أرض الفيروز كما فهمت من الدرس ؟
*أهم معالم أرض الفيروز : محمية رأس محمد ، وحمام فرعون ، وعيون موسى
ما أهم آثار سيناء ؟
أهم آثار سيناء قلعة العريش وجبل موسى ودير سانت كاترين
ما مدينة السلام ؟
مدينة السلام مدينة شرم الشيخ
ما الذى أطلق على شرم الشيخ " مدينة السلام " ؟ ولماذا ؟
أطلقت منظمة اليونيسكو لقب مدينة السلام على مدينة شرم الشيخ والسبب أنه عقدت بها مؤتمرات واجتماعات كثيرة عن السلام العادل بين الدول
ماذا تضم المحميات الطبيعية فى شرم الشيخ ؟
*تضم حيوانات وطيورا ونباتات متنوعة الأشكال والألوان .
لماذا يتوافد السائحون على شرم الشيخ كما فهمت من الدرس ؟
* للتمتع بالرياضات المائية من غوص وتزلج الى جانب سياحة (السفارى ) فى المناطق الجبلية الفسيحة
الوحدة الثانية ( الماء سر الحياة )
كرة زرقاء فى الفضاء
قطرة ندى وورقة شجر
كاد العطش يقتله
حديث مع النهر
كرة زرقاء فى الفضاء
هناك سببان لاستمرار الحياة على كوكب الأرض فما هما ؟
الماء والهواء .
ما الأمران اللذان يثيران حيرة الماء ؟
الأمر الأول : أن العلماء يصرون على استخدام كلمة الكوكب الأرضى لوصف الأرض ولكن من الأحق أن يقولوا عن " الكوكب المائى "
والأمر الثانى أنه رغم معرفة الناس بأهمية الماء فانهم لا يحسنون معاملته ويلوثون مصادره بالمخلفات ولا يستفيدون منه على الوجه الأمثل ويهملون رعايته .
كم تمثل اليابسة من سطح كوكب الأرض ؟ وما نسبة الماء ؟
اليابسة لا تشغل من الأرض الا نسبة 23%بينما الماء يمثل 77% من كوكب الأرض .
فيم تتمثل المياه على سطح الأرض ؟
يتمثل الماء فى البحار والمحيطات والأنهار والآبار والعيون والقنوات والترع .
كيف نرى الأرض من سفينة فضاء ؟
نراها كرة زرقاء معلقة فى الفضاء .
قطرة ندى وورقة شجر
متى استيقظت الدنيا ؟ وماذا ملأ الجو ؟
استيقظت الدنيا مع نور الفجرالفضى وملأ الجو نسيم رائع .
لماذا تمايلت أوراق الشجر ؟
فرحة بميلاد يوم جديد .
لماذا تكاثفت السحب الباردة وتجمعت قطرات الندى ؟ وما الذى تلهفت للقائه؟
تتأهب لبدء رحلتها الى الأرض متلهفة للقاء النباتات والأرض وأوراق الشجر .
أين سقطت قطرة الندى ؟ وكيف استقبلت ؟
سقطت قطرة الندى فوق ورقة الشجرة التى استقبلتها فرحة قائلة : أهلا .. أهلا ومرحبا بك يا قطرة الندى .
ما نتيجة اتحاد القطرة مع أخواتها القطرات ؟
تكوين السحب .
لماذا تحب ورقة الشجرة قطرة الماء ؟
لأنها سر حياتها .
كاد العطش يقتله
متى كان يسير الرجل فى الصحراء ؟
وقت الظهيرة .
ماذا كانت ترسل الشمس ؟ وكيف كان الجو ؟
ترسل أشعتها الذهبية فى كل مكان وكان الجو حارا .
بم أحس الرجل ؟ ولماذا ؟
أحس الرجل بالظمأ وجف حلقه وكان قد استنفد ما معه من ماء .
ما الذى بحث عنه الرجل ؟
الماء .
أين وقف الرجل لما هده التعب ؟ ولماذا ؟
وقف تحت شجرة يحتمى بظلها .ويلتقط أنفاسه .
كيف وجد الرجل الماء ؟ وماذا فعل ؟
وفقه الله تعالى الى العثور على بئر ماء فأسرع الرجل ونزل البئر وشرب حتى ارتوى .
ماذا رأى الرجل فى طريقه وهو عائدا الى داره ؟
رأى الرجل كلبا يلهث من شدة العطش .
ماذا قال الرجل لنفسه عندما أثر فيه منظر الكلب تأثيرا بالغا ؟
قال الرجل : هذا الكلب المسكين يشعر بعطش شديد مثلما كنت أشعر به من قبل .
ماذا فعل الرجل مع الكلب ؟
أسرع الرجل عائدا الى البئر وخلع حذاءه وجعل يملؤه بالماء وسقى الكلب حتى أرواه .
حديث مع النهر
أين سقطت قطرة الماء مع هطول المطر ؟
على صفحة نهر النيل
ما سبب فرحة قطرة الماء عندما سقطت على صفحة تهر النيل
لأنها أصبحت جزءا من هذا النهر الخالد .
كيف قابلت أمواج النهر قطرة الماء ؟
قابلتها بتحية اذ ارتفعت الى أعلى فى ابتسامة صافية .
ماذا قال الهواء وهو يداعب جبهة قطرة الماء ؟
قال الهواء : أراك مبتسمة وسعيدة يا قطرة الماء لأنك تبدئين رحلتك بين أمواج نهر النيل .
من صنع الحياة فى مصر ؟ وكيف ؟
المصريون صنعوا الحياة ببراعتهم واجتهادهم وجعلوا أرضهم مهد الحضارة .
كيف تبدلت أحوال المصريين وأفعالهم نحو نهر النيل ؟
* تبدلت أحوال المصريين وأفعالهم فلم يقدروا النيل حق قدره انهم يلقون فيه بالمخلفات ويغسلون فيه أوانيهم وملابسهم وينظفون حيواناتهم وترمى المصانع نفاياتها فى مياهه ويصيدون أسماك النهر بالمبيدات .
7- كيف يعود أبناء مصر الى تقديرهم واحترامهم لنهر النيل ؟
* يعود أبناء مصر الى تقديرهم واحترامهم لنهر النيل فلا يلوثونه بأى شكل من الأشكال ويعاقبون من يقوم بذلك
هل يمكن للمصريين أن يحافظوا على نهر النيل العظيم ؟ ولماذا ؟
* هناك أمل بأن ذلك ممكن لأنهم ما زالوا يحبون هذا النهر العظيم .
الوحدة الثالثة ( زيارة الى قرية ونيس )
القرية ملك للجميع
القرية المنتجة
القرية المستنيرة
أصدقاء البيئة
1- القرية ملك للجميع
ما أهم صفات ونيس ؟ وماذا يعمل ؟
ونيس شاب نشيط وذكى يعمل مدرسا فى احدى القرى التى نشأ بها .
ماذا يحب ونيس ؟
يحب قريته وأهلها .
من الذى يتباهى أمامهم ونيس بقريته ؟
أمام أصحابه زاهر وبهاء وشاكر وأمام أخته هدى وصديقتها مريم .
بم يتصف أهل قرية ونيس كما تفهم من الدرس ؟
أهل قرية ونيس طيبون ومتعاونون يشارك بعضهم بعضا فى الأفراح والأحزان ويسأل كل منهم عن الآخر ويقدم له المساعدة اذا احتاج اليها .
5-متى جلس ونيس مع أصحابه ؟ وأين ؟
* فى المساء فى قصر ثقافة القرية .
فيم يتحدث ونيس مع أصحابه من شباب القرية ؟
يتحدثون عن مستقبل القرية وما يمكن تقديمه من خدمات .
ما أهم مشكلات القرية كما قال زاهر ؟
أهم مشكلات القرية كما قال زاهرنظافة الشوارع وسؤء استخدام المياه .
من الذى سيطلب منه الشباب حل المشكلات ؟
العمدة
ماذا اقترح ونيس لحل هذه المشكلات ؟
اقترح ونيس أن يبدأ أهل القرية بأنفسهم ثم بعد ذلك يطلبون مد يد العون من الدولة والمساعدة لأهل القرية لتكمل الدولة تنفيذ ما بدأوه من مشروعات
ماذا قالت الدكتورة هدى فى الوحدة الطبية بالقرية كما سمع شاكر ؟
قالت الدكتورة هدى : اننا جميعا أهل والقرية ملك لنا فهى بيتنا الكبير الذى يجمعنا ويجب أن نتعاون جميعا كى تكون قريتنا نموذجية .
10 – ما أهم صفات ومقومات القرية النموذجية كما فهمت من الدرس ؟
* أن يكون بها الماء النقى والكهرباء وتكون بيوتها وشوارعها نظيفة .
ما أهم المنشأت فى القرية ؟
القرية بها ثلاث مدارس والوحدة الطبية وقصر الثقافة .
2- القرية المنتجة
فيم انشغلت القرية طوال الأسابيع الثلاثة الماضية ؟
انشغلت القرية طوال الأسابيع الثلاثة الماضية منشغلة فى تنفيذ حملة نظافة الشوارع .
كيف أصبحت شوارع القرية بعد تنفيذ حملة النظافة ؟
أصبحت جميلة .
متى ذهب ونيس برفقة أصدقائه الى قصر الثقافة بالقرية ؟
* فى مساء الأمس .
4- من الذى وجده ونيس فى قصر الثقافة بالقرية ؟ وماذا كان يفعل ؟
* وجد الجد جالسا يقرأ فى صحيفة .
ما الذى نجح فيه الشباب كما قال ونيس للجد سالم ؟ وكيف ؟
الذى نجح فيه الشباب تنشيط حركة البيع فى سوق القرية الأسبوعى وذلك عندما عرضوا ما تنتجه الأسر المنتجة فى السوق .
ما أساس النجاح فى الحياة كما ذكر الجد سالم ؟
العمل القائم على التخطيط الجيد .
ماذا يجب على كل شاب كما فهمت من الدرس ؟
* يجب على كل شاب منكم أن يسعى فى طلب العلم وأن يشتغل بالمشروعات الصغيرة التى تصبح بفضل الله يوما كبيرة يوما ما
7- ماذا يباع فى سوق القرية كما قال شاكر ؟ومن شارك فى صناعتها ؟
* المنتجات المحلية التى شارك فى صناعتها الشباب والأسر المنتجة .
8-ما اقتراح شاكر بالنسبة لبيع المنتجات ؟
* اقترح شاكر أن يمتد بيع هذه المنتجات الى المعارض التى تقام فى المحافظة أو فى القرى المجاورة .
ما الذى رأى زاهر عرضه يوم السوق ؟
قال زاهر : ما رأيكم لو أننا عرضنا أنشطة ترويحية وتثقيفية فى يوم السوق .
ما أنسب الأوقات لاقامة الأسواق والمعارض كما ذكر ونيس ؟
أنسب الأوقات التى يمكن الاستفادة منها فى اقامة الأسواق والمعارض الأعياد وأوقات جنى المحاصيل الزراعية وشهور الاجازات.
كيف سيتم الاعلان عن هذه الأنشطة كما قال الجد سالم ؟
* سيتم الاعلان عن هذه الأنشطة بتوزيع مطبوعات ونشرات .
11- من سيشارك فى كتابة المطبوعات والاعلان عن أنشطة السوق ؟
* مريم وهدى .
القرية المستنيرة
من زار قرية ونيس ؟ ولماذا ؟
زار المحافظ قرية ونيس وألقى كلمة بمناسبة افتتاح المتحف الريفى .
من أقام المتحف الريفى بالقرية ؟ وكيف ؟
أقام المتحف الريفى شباب القرية بالجهود الذاتية .
ماذا عزف التلاميذ وكيف وقف المحافظ بين أهل القرية ؟
عزف التلاميذ السلام الجمهورى ووقف المحافظ سعيدا بين أهل القرية وشكرهم جميعا .
ما نتيجة نشر التعليم والوعى لدى شباب القرية كما ذكر المحافظ ؟
نتيجة نشر التعليم والوعى لدى شباب القريةيجعلهم مثقفين ومشاركين ولهم دور كبير فى تنميتها .
5- كيف شارك كل شباب القرية فى بناء المتحف الريفى ؟
* شارك كل شباب القرية فى بناء المتحف الريفى بجمع أخبار العظماء وتراث القرية من أشعار وقصص وحكايات وصنع نماذج مجسمة من الخشب لبعض الأحداث العظيمة التى مرت بالقرية .
ما نتيجة فتح أبواب المدارس طوال العام خاصة فى الاجازات كما قالت مريم ؟
يساعد على أن يمارس التلاميذ الأنشطة ويعقدوا الندوات .
ما فائدة نشر مقاهى الانترنت فى القرية كما فهمت من الدرس ؟
معرفة الأخبار والمعلومات والقدرة على حل المشكلات .
7- ما الاسم الذى قررالمحافظ فى نهاية الحفل أن يطلقه على القرية؟ولماذا؟
* قررالمحافظ فى نهاية الحفل أن يطلق على القرية اسم " القرية المستنيرة " تقديرا لجهود أبنائها فى تنميتها والنهوض بها .
أصدقاء البيئة
متى اجتمع ونيس مع أصدقائه ؟وأين ؟
فى المساء بقصر ثقافة القرية .
من كان حاضرا ؟
الجد ( سالم ) .
3- لماذا أصبحت قرية "ونيس " موضع حديث القرى الأخرى كما قال الجد
* لأن القرى الأخرى أعجبت بمجهودات قرية "ونيس " فى تحسين القرية وبناء المتحف القروى والسوق الأسبوعى ومشروع الأسر المنتجة وحملة نظافة الشوارع .
ما المسئولية التى يرى ونيس أنهم لم ينجزها بعد ؟
*مسئولية حماية القرية من التلوث .
ما أهم أسباب التلوث فى القرية ؟
هناك من يقوم بحرق المخلفات الزراعية فيلوث الهواء كما أن بعض المصارف المائية لا تزال غير مغطاة مما يجعل ماءها الملوث سببا فى انتشار الأمراض .
ما الفكرة التى لدى شاكر وقرأ عنها فى الانترنت ؟
الفكرة أن يعملوا معا لتأسيس جمعية تعاونية لحماية القرية من التلوث .
من سيتولى العمل بهذه الجمعية ؟
بعض شباب القرية بأجور مناسبة .
كيف يمكن الاستفادة من جمع المخلفات الزراعية ؟
يمكن الاستفادة من جمع المخلفات الزراعية بكبسها والاستفادة منها كسماد للأرض أو علف للماشية .
من سيدفع أجور الشباب فى الجمعية ؟
سيدفع المستفيدين اشتراكات شهرية بسيطة مقابل ما تقدمه الجمعية من خدمات .
ثانيا : المحفوظات ( شرح جميع النصوص الشعرية +الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة )
الوحدة الأولى
حديث شريف
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت " صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الشرح :
ما الأمور الثلاثة التى تناولها الحديث لكى يكون المسلم مؤمنا بالله واليوم الآخر ؟
اكرام الضيف وصلة الرحم والكلام الطيب و قول الخير أو الصمت .
ما المقصود باليوم الآخر ؟
يوم القيامة .
كيف يكون اكرام الضيف ؟
* يكون اكرام الضيف بحسن استقباله والترحيب به والبشاشة فى وجهه .
كيف تصل رحمك ؟
صلة الرحم تكون بزيارة الأقارب والأهل والسؤال عنهم فى الأفراح والأحزان .
5-ما أثر العمل بما جاء فى هذا الحديث الشريف ؟
* ينتشر الحب والمودة ويزداد الترابط ويسود الأمن والسلام بين الناس .
لماذا تكرر قول الرسول ص ) من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ؟
للتأثير على النفس وتقبل الأمر .
نشيد : اسلمى يا مصر
من قائل هذا النشيد ؟
الشاعر مصطفى صادق الرافعى .
ما دعاء الشاعر لبلاده كما فهمت من النشيد ؟
دعا لها بالسلامة من الأعداء دائما .
ماذا يتمنى الشاعر لمصر فى الحاضر والمستقبل ؟
تمنى لها ألا تخضع أو تستكين أبدا كما يتمنى حاضرا طيبا ومستقبلا مشرقا .
بم يدافع الشاعر عن مصر ؟
يدافع عنها بيده وقلبه وعزمه وحبه لها .
ما الجمال فى " ذى يدى "
تعبير جميل يدل على استعداد الشاعر للتضحية بالنفس .
ما الجمال فى " يا مصر "
تكرارها يدل على شدة حب الشاعر لمصر .
الوحدة الثانية
قرآن كريم : قال الله تعالى " ومن آيآته يريكم البرق خوفا وطمعا وينزل من السماء ماء فيحي به الأرض بعد موتها ان فى ذلك لآيات لقوم يعقلون " صدق الله العظيم
ما اسم السورة الكريمة التى وردت فيها الآية السابقة ؟
سورة الروم الآية 24
ما آيات الله تعالى فى الآية الكريمة ؟
ومن آيات الله أنه يريكم البرق خوفا وطمعا وينزل من السماء ماء فيحي به الأرض بعد موتها .
من الذى ينزل الماء والمطر ؟
الله سبحانه وتعالى
من الذين يتدبرون آيات الله عزوجل ؟
*لا يعرفها ويتدبرها الا عقلاء الناس الذين يفهمون .
حديث شريف
روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
" أن رجلا رأى كلبا يأكل الثرى من العطش فأخذ الرجل خفه فجعل يغرف له به حتى أرواه فشكر الله له فأدخله الجنة "
ماذا رأى الرجل كما فهمت من الحديث الشريف ؟
رأى كلبا يأكل الثرى من العطش .
لماذا كان الكلب يأكل الثرى ؟
من شدة العطش وعدم عثوره على ماء .
3- ماذا فعل الرجل مع ما رآه ؟
* أخذ الرجل خفه وجعل يغرف له حتى أرواه .
4- ما ذا كان جزاء الرجل عند الله ؟
* شكر الله له وأدخله الجنة .
5- ماذا نتعلم من هذا الحديث الشريف ؟
* نتعلم منه أن نرحم الحيوان ونعطف عليه .
النيل هو الكوثر
بم شبه الشاعر نهر النيل ؟
بنهر الكوثر فى الجنة والجنة شاطئه الأخضر .
متى يبدو وجه نهر النيل بديعا ؟
وهو ممتلئ بالماء .
ما فوائد نهر النيل كما ذكرها الشاعر ؟
يسقى الناس ويروى زروعهم كذلك أنعم على مصر بزراعة القطن الأبيض الى نصنع منه الملابس القطنية .
ما الجمال فى "حبشى اللون كجيرته "؟
تعبير جميل شبه فيه الشاعر لون طمى النيل بلون بشرة أهل الحبشة السمراء .
من قائل هذا النص ؟
أمير الشعراء : أحمد شوقى .
بم صبغ نهر النيل شاطئيه "
صبغ الشطين بسمرته لونا كالمسك وكالعنبر .
الوحدة الثالثة
قرآن كريم :
قال الله تعالى " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون الى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون "
ما اسم السورة الكريمة التى وردت بها الآية السابقة ؟
*سورة التوبة الآية 105
متى سيحاسبنا الله تعالى على أعمالنا ؟
يوم القيامة عندما يرد الناس الى عالم الغيب والشهادة الله سبحانه وتعالى
بم أمرنا الله –سبحانه وتعالى فى الآية الكريمة ؟
بالعمل الجاد والسعى فى الخير .
نشيد : ما أحلى أجواء القرية
1-ماذا رسمت نور كما تفهم من النشيد ؟
* شمسا تضحك فوق الدور طفلا يهدى طفلا وردة ديكا فوق السور فلاحا يمشى فى الساحة .
كيف رسمت نور الشمس ؟
شمسا تضحك فوق الدور .
ماذا أهدى الطفل لصديقه ؟
طفلا يهدى طفلا وردة .
5- كيف رسمت نور الديك ؟
ديكا يركض فوق السور .
6- ماذا كان يتبع الفلاحة ؟
* عنزا تتبع فلاحة .
7- من قائل هذا النص ؟ وما بلده ؟
* الشاعر بيان الصفدى من سوريا .
8- ما الجمال فى " فى أعماقى تبقى حية " ؟
* تعبير جميل يصور القرية كائنا يعيش دائما فى قلبه وفى فكره .
ثالثا : شرح موضوعات النحو المقررة للصف الرابع
أسماء الاشارة :
( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء )
هذا : اسم اشارة للمفرد المذكر
هذا ولد
هذا رجل
هذا فلاح
هذه : اسم اشارة للمفرد المؤنث
هذه بنت
هذه مهندسة
هذه فلاحة
هذان : اسم اشارة للمثنى المذكر
هذان فلاحان
هذان معلمان
هذان ولدان
هاتان : اسم اشارة للمثنى المؤنث
هاتان فلاحتان
هاتان مهلمتان
هاتان طبيبتان
هؤلاء : اسم اشارة لجمع العاقل المذكر والمؤنث
هؤلاء فلاحون
هؤلاء معلمون
هؤلاء أطباء
هؤلاء معلمات
الاسم الذي يلى اسم الاشارة يسمى مشارا اليه
لاحظ أننا نستخدم اسم الاشارة ( هذه )لجمع غير العاقل
مثال : هذه أشجار
هذه مدارس نظيفة
ضمائر المتكلم :
( أنا - نحن )
أنا : ضمير متكلم للمفرد ( مذكر ومؤنث )
أنا معلم
أنا لاعب
أنا مهندس
نحن : ضمير متكلم للجمع والمثنى بنوعيه
نحن معلمان
نحن فلاحون
نحن بنتان
نحن طبيبات
ضمائر المخاطب :
( أنت – أنت – أنتما – أنتم – أنتن )
أنت : ضمير مخاطب للمفرد المذكر
أنت فلاح
أنت معلم
أنت عامل
أنت : ضمير مخاطب للمفرد المؤنث
أنت معلمة
أنت فلاحة
أنت طبيبة
أنتما :ضمير مخاطب للمثنى ( مذكر ومؤنث )
*أنتما فلاحان
أنتما تلميذتان
أنتما عاملان
أنتم : ضمير مخاطب لجمع المذكر
أنتم فلاحون
أنتم معلمون
أنتم جنود
أنتم تلاميذ
أنتن : ضمير مخاطب لجمع المؤنث
أنتن معلمات
أنتن مهندسات
أنتن طبيبات
ضمائر الغائب :
( هو – هى – هما – هم – هن )
هو : ضمير غائب للمفرد المذكر
هو فلاح
هو معلم
هو تلميذ
ب) هى : ضمير غائب لمفرد المؤنث
* هى معلمة
هى طبيبة
هى فلاحة
ج) هما : ضمير غائب للمثنى ( مذكر ومؤنث )
* هما عاملان
* هما فلاحتان
* هما تلميذان
* هما بنتان
د) هم : ضمير غائب لجمع المذكر
* هم معلمون
* هم جنود
* هم فلاحون
ه) هن : ضمير غائب لجمع المؤنث
هن فلاحات
هن معلمات
هن عاملات
ملحوظة هامة : لكى نجيب بطريقة صحيحة وبدون لبس يجب أولا قراءة رأس السؤال جيدا لمعرفة المطلوب
اذا طلب وضع اسم اشارة مثلا يجب أولا وضع أسماء الاشارة أمام عينى وأحددها ثم تحديد هل الاسم مفرد –مثنى –جمع ثم تحديد هل هو مذكر أم مؤنث وعلى أساس ذلك نحدد اسم الاشارة المناسب من بين أسماء الاشارة التى حددتها قبل ذلك
تدريبات متنوعة
1- ضع اسم اشارة مناسب
* ........ بنات
* ......... قلمان
* ........ عامل
* ........ صورتان
* ........ كتب نظيفة
* ........ جنود شجعان
2- ضع مكان النقط مشارا اليه مناسبا
* هاتان ............ جميلتان
* هؤلاء ...........
* هذه ............
* هذان ........... مهذبان
* هذا ........ قوى
3- هذا أسد قوى ( حول اسم الاشارة الى المثنى المذكر وجمع المذكر وغير ما يلزم )
.........................................
............................................
ضع ضمير المتكلم بدلا من ضمير المخاطب
أنت رجل محترم
أنتما بنتان جميلتان
أنتم شباب المستقبل
أنت أم مثالية
اكمل بضمير مخاطب مناسب :
* .......... مهندستان
* ............. فلاح
* .............. رجال الامة
* ............ ولدان
* .......... تلميذات
ضع ضمير الغائب بدلا من اسم الاشارة :
* هذا صانع ماهر
* هؤلاء طبيبات مجدات
* هاتان معلمتان
* هذه بنت رقيقة المشاعر
أقسام الكلام : الاسم والفعل والحرف
الأسم : هو كل كلمة تدل على شئ مفهوم مثل انسان أو حيوان أو نبات أو جماد أو صفة
هناك كلمات تدل على انسان مثل طبيب – مهندس – معلم – أحمد – ايمان – آية – عبدالرحمن
هناك كلمات تدل على حيوان أو طير مثل بقرة –حصان - فيل – عصفورة –حمامة
هناك كلمات تدل على نبات مثل شجرة – فول – ذرة
هناك كلمات تدل على جماد مثل : كرسى – سبورة
هناك كلمات تدل على صفة مثل طويل – كريم
كل كلمة من هذه الكلمات تسمى اسما
هناك علامات للاسم من علامات الاسم :
دخول ( ال ) على الاسم مثل : القمر – الزرع – البيت
التنوين سواء بالضم أو الفتحة أو تنوين بالكسرة
مثل قلم˝
--- ينتهى بتاء مربوطة مثل : قطرة – عظة
ثانيا: الفعل : الفعل هو ما دل على عمل يحدث فى زمن معين . مثل
لعب – يشرب – اركب – يدخل – حصد
ثالثا : الحرف : هناك كلمات لا معنى لها الا مع غيرها من الكلام
مثل ( فى – و – عن – الى – على ) مثل هذه الكلمات تسمى حرفا
القاعدة :
1- الاسم : مادل على انسان أو حيوان أو نبات أو جماد أو صفة
2- الفعل : ما دل على عمل يحدث
3- الجملة الاسمية : هى الجملة التى تبدأ باسم وتتكون من مبتدأ وخبر لاحظ أن المبتدأ دائما معرفة والخبر دائما نكرة
العرض والأمثلة :
الماء نظيف
الملعب واسع
الكتاب مفيد
ونيس شاب نشيط
القرية جميلة
الجمل السابقة هى جمل اسمية لأن كل جملة بدأت باسم وهذا الاسم يسمى مبتدأ أنه معرفة وفى بداية الجملة ( الماء – الملعب – الكتاب – ونيس – القرية ) والمبتدأ دائما مرفوع بالضمة اذا كان اسما مفردا
لاحظ أن كل اسم يأتى بعد المبتدأ ويكمل معنى الجملة ويكون نكرة يسمى خبرا والخبر دائما مرفوع بالضمة اذا كان اسما مفردا وهو الركن الثانى بعد المبتدأ للجملة الاسمية ( نظيف – واسع – مفيد –شاب – جميلة ) لاحظ هذه الكلمات كل منها خبر لأنها وقعت فى جملة اسمية ونكرة وتممت معنى الجملة .
4* الجملة الفعلية
تتكون من ركنيين أساسيين هما
1- الفعل ( ويكون فى بداية الجملة الفعلية " ماضى –مضارع –أمر "
2- الفاعل : هو من قام بعمل الفعل والفاعل دائما اسم مرفوع
بالضمة اذا كان مفردا .
العرض والأمثلة
دخل المعلم الفصل .
قرأ التلميذ القصة .
زرع الفلاح الأرض .
يشكر المؤمن ربه .
كل جملة من الجمل السابقة هى جملة فعلية لأنها تبدأ بفعل مثل ( دخل – قرأ – زرع – يشكر )
الكلمات ( المعلم – التلميذ –الفلاح – المؤمن ) كل كلمة تسمى فاعلا والفاعل لا يأتىالا فى جملة فعلية ولمعرفة الفاعل فى الجملة الأولى نسأل من دخل الفصل ؟ الاجابة هى الفاعل
والاجابة هنا المعلم فهو من قام بعمل الفعل وقام ببالدخول
ونسير بنفس الطريقة فى بقية الأمثلة
ظرف الزمان وظرف المكان :-
العرض والأمثلة
3- يذهب التلميذ الى المدرسة صباحا .
4- رجع الأب من العمل ظهرا .
5- ذهبت الأسرة الى الاسكندرية صيفا .
6- يظهر البرتقال شتاء .
7- أقامت الأسرة وليمة مساء .
الشرح :
كل كلمة من الكلمات السابقة التى تحتها خط بينت وقت حدوث الفعل وزمنه لذلك تسمى ظرف زمان متل ( صباحا –ظهرا - صيفا – شتاء – مساء )
كلمة ( صباحا ) بينت وقت ذهاب التلميذ الى المدرسة
وغالبا ظرف الزمان منصوب بالفتحة ( الا بعض الحالات فهى مبنية وليست على التلميذ فلا داعى لتشتيت انتباهه )
العرض والأمثلة
تقع أسوان جنوب مصر .
يقف المعلم أمام التلاميذ .
يقف الحكم وسط الملعب .
يتابع المهندس العمل بين العاملين
كل كلمة من الكلمات الملونة بينت مكان حدوث الفعل لذلك تعرب ظرف مكان منصوب بالفتحة مثل ( جنوب – أمام – وسط – بين )
كلمة ( أمام ) بينت مكان وقوف المعلم فهو يقف أمام التلاميذ
تعرب ظرف مكان منصوب بالفتحة
ملحوظة : معظم الكلمات التى تقع ظرف زمان أو ظرف مكان غالبا منصوبة ونكرة ومن الأخطاء الشائعة للتلاميذ أنهم اذا طلب منهم أن يكمل الفراغ بظرف مناسب فانه يسبق الظرف بحرف جر وهنا لا تعد الكلمة ظرفا بل اسما مجرورا لأنه قد سبقها حرف جر
مثال : أكمل بظرف مناسب
* يذهب الولد الى المدرسة صباحا ( / ) هذه تملة صحيحة
* يذهب الولد الى المدرسة فى الصباح ( × ) هذه تكملة خاطئة لأن الظرف لا يسبق بحرف جر
السوهاجى- عدد المساهمات : 86
نقاط : 50895165
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 15/12/2010
مواضيع مماثلة
» مذكرة فى اللغة العربية – الصف الخامس الابتدائى
» مذكرة منهج اللغة العربية – الصف الثالث الابتدائى
» مذكرة منهج اللغة العربية – الصف الثانى الابتدائى
» دراسات الصف الرابع الترم الثانى
» الجهاز التنفسى فى الانسان الصف الرابع التيرم الثانى
» مذكرة منهج اللغة العربية – الصف الثالث الابتدائى
» مذكرة منهج اللغة العربية – الصف الثانى الابتدائى
» دراسات الصف الرابع الترم الثانى
» الجهاز التنفسى فى الانسان الصف الرابع التيرم الثانى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يونيو 14, 2015 2:57 pm من طرف mr_hunter
» مسابقة اوائل الطلبة
الثلاثاء مارس 03, 2015 2:20 pm من طرف mr_hunter
» فيديوهات الصف الخامس ( 1 / 5 )
الإثنين نوفمبر 24, 2014 11:33 am من طرف mr_hunter
» مقابلة اولياء الامور
الخميس سبتمبر 18, 2014 9:48 pm من طرف mr_hunter
» بدء العام الدراسى الجديد
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 10:45 pm من طرف mr_hunter
» اجتماعات مع أسر المواد المختلفه
الجمعة سبتمبر 12, 2014 4:18 pm من طرف mr_hunter
» فعاليات دورة الدكتوره سلوى عضو الدعم الفنى للجوده
الإثنين سبتمبر 01, 2014 10:35 pm من طرف Yasmin Hassan
» دورة اللغة الانجليزية
الإثنين سبتمبر 01, 2014 10:16 pm من طرف Yasmin Hassan
» النشاط الصيفى
السبت أغسطس 30, 2014 6:33 pm من طرف مستر على مكه